بعد إلغاء الدمغة التقليدية ما هو مصير الذهب القديم بالمنازل

4 شهر
January 18, 2022, 3:48 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

بعد إلغاء الدمغة التقليدية ما هو مصير الذهب القديم بالمنازل

مع إعلان وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، استبدال الدمغة التقليدية للمشغولات الذهبية بدمغة الليزر خلال مرحلة انتقالية مدتها عام واحد، ثارت تساؤلات حول مصير الذهب في بيوت المواطنين بعد اعتماد دمغة جديدة، ومدى تأثير ذلك على أسعار المشغولات الذهبية.

الشروق طرحت كل هذه أسئلة، على نادي نجيب، سكرتير عام شعبة المعادن الثمينة والأحجار الكريمة عبر اتصال هاتفي، أجاب خلاله عن كل ما يثار حول الدمغة الجديدة.

- ما الفرق بين الدمغة التقليدية والليزر؟

الدمغة التقليدية هي دمغة بالأقلام الصلبة، عبارة عن رموز تدمغ وتختم عبر مكابس على أجزاء الذهب، وهي الدمغة المتبعة من يوم نشأة الدمغة في مصر في عهد الاحتلال الإنجليزي.

أما الدمغة بالليرز، فهي لا تزال محل دراسة، ولم تنفذ حتى الآن، وهي تقنية نعد لها منذ فترة وستخرج إلى النور قريبا، لكن بشكل عام هي تقنية أكثر إحكاما من الدمغة التقليدية، تسمح بتسجيل اسم الصانع، وبيانات القطعة الذهبية المتعلقة بتواريخ صناعتها ودمغها في مصلحة الدمغ والموازين، لتسجل في ملف كامل في المصلحة، وتتيح الرجوع إلى هذه البيانات في أي وقت.

- ما الهدف من دمغة الليزر؟

كثرة الغش وتقليد الأختام الصلب واللعب في حجم العيار من قبل بعض التجار ضعاف النفوس - بحسب تعبير نجيب - كل هذه العوامل أدت إلى محاربة هذه الظاهرة، من خلال تحجيم صناعة الأقلام وضبطها.

- ما مصير الذهب في البيوت؟

الذهب الذي في البيوت طالما مدموغ بدمغة رسمية غير مقلدة، وحصل صاحبه على فاتورة رسمية من التاجر، سيباع بنفس السعر الرسمي المحلي دون انتقاص من وزنه أو سعره، وليس هناك أي فارق سيحدث في السعر بين الدمغة التقليدية والدمغة لجديدة، لأن في النهاية هي مدموغة من مصلحة الموازين والدمغة ومعترف بها.

- كيف نتأكد من دمغة الذهب؟

عن طريق الختم الممهور على الذهب، لكن الختم لا تستطيع مشاهدته بالعين المجردة، فلا بد أن تراه تحت عين مكبرة، وفي حال التأكد يجب التوجه إلى مصلحة الدمغ والموازين، وبدون أي رسوم.

- هل تتأثر أسعار الذهب بالدمغة الجديدة؟

تكلفة الدمغة بالليزر أعلى نسبيا من الدمغة التقليدية، وهذا السعر سيتحمله البائع والمشتري، وبالتالي سيكون هناك رسوم إضافية على سعر الذهب نتيجة ضريبة دمغة الليزر.

هل سيتم إلغاء الاعتماد على الدمغات التقليدية؟

الذهب الذي في حوزة المواطنين لا مساس به، وسيتم تداوله واعتماده طالما الدمغة سليمة، وكذلك المشغولات الذهبية لدى التجار المدموغة بالدمغة القديمة، لكن كل هذه المشغولات ستأخذ مراحلها العادية في السوق، حتى يتم بيعها، وإشغال السوق بمشغولات ذاهبية مدموغة بالدمغة الجديدة، وكل هذا سيتسغرق وقتاً لن يقل على سنتين.

المصدر الشروق

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play