اليك 4 معلومات تهمك عن رفع الحد الأدنى للأجوروهل يتم تطبيق على القطاع الخاص

4 شهر
January 19, 2022, 4:25 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

اليك 4 معلومات تهمك عن رفع الحد الأدنى للأجوروهل يتم تطبيق على القطاع الخاص

انشغل الشعب المصري خلال الساعات الماضية برفع الحد الأدنى للأجور بعد التعليمات التي أصدرها الرئيس عبدالفتاح السيسي لوزارة المالية بشأن المرتبات.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه، وإقرار علاوتين بتكلفة نحو 8 مليارات جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي.

التطبيق في يوليو

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن تكلفة الزيادات المقررة والتي أصدرها الرئيس عبدالفتاح السيسي نحو 45 مليار جنيه، لافتًا إلى أن زيادة الحد الأدنى للأجور سيتم تطبيقها فى 1 يوليو القادم مع بدء موازنة العام المالي الجديد وسيتم تطبيق القرارات الجديدة وتختص القرارات بالعاملين في الحكومة.

هل ترتفع الضرائب والأسعار؟

وفي تصريحات تليفزيونية، أضاف معيط، أن القرارات الجديدة سيتم وضعها في باب الأجور الخاصة بالموازنة العامة للدولة، نافيًا وجود خطة لزيادة رسوم أو ضرائب خلال الفترة المقبلة إلى شهر يوليو القادم.

وتابع: مفيش خطة عندنا لرسوم جديدة أو زيادة ضرائب لحد شهر يوليو القادم ولو في حاجة زي كده بتبقى من خلال قوانين وبتعرض أولا على مجلس الوزراء والنواب ، منوهًا إلى أن تكلفة الزيادات المقررة حوالى 45 مليار جنيه للقرارات الجديدة، وسنضعها في باب الأجور.

المستفيدون من القرار

وأكد الدكتور محمد شادى الباحث الاقتصادى بالمركز المصرى للفكر والدراسات، أن رفع الحد الأدنى للأجور يعد خطوة مهمة نحو مكافحة نواتج أزمة كورونا، بجانب المحافظة على معدلات النمو والتوظيف وبجانب مواجهة الفقر وتقليل معدلات الفقر.

وفي تصريحات تليفزيونية، أضاف الباحث الاقتصادى بالمركز المصرى للفكر والدراسات، أن رفع الحد ألأدنى للأجور يبعث برسالة للمواطنين تفيد بأن استمروا فى استهلاك وشراء السلع والخدمات التي ينتجها الاقتصاد المصرى لاستكمال علميات نمو الاقتصادي.

وتابع الباحث الاقتصادى بالمركز المصرى للفكر والدراسات، أن رفع الحد الأدنى للأجور يستفيد منه 5.2 مليون موظف المخاطبين أو غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة، أى أن 22 مليون مواطن يستفيدون بشكل مباشر من زيادة الحد الأدنى للأجور، وستصب الزيارة في زيادة شراء منتجات من طعام وشراب وملابس وهذا سيؤدى إلى زيادة عجلة الإنتاج وبالتالي زيادة الربح لدى المصانع.

هل يطبق بالقطاع الخاص؟

وقال مجدي البدوي، عضو المجلس القومي للأجور، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطبيق الحد الأدنى للأجور لـ2700، يطبق على النطاق القومى، وهو ما يتطلب حوارا مع القطاع الخاص من أجل تطبيقه، وتابع: وأنا متوقع أن القطاع الخاص سيطبق القرار، وإن لم نستطع التطبيق في 1 يونيو، سيتم تطبيقه في يناير 23 .

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play