رسميا و بعد فرمان الرئيس الحكومة تبدأ تخفيف الكثافة للحد من عدد الاصابات

4 شهر
January 20, 2022, 8:12 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

رسميا و بعد فرمان الرئيس الحكومة تبدأ تخفيف الكثافة للحد من عدد الاصابات

استكمال امتحانات الجامعات أون لاين وإجازات بالتبادل ومصدر بـ التعليم : طبقنا قواعد خفض الكثافات بالمدارس

التنمية المحلية : عدم السماح للموظفين والمواطنين بالدخول دون تطعيم و التضامن : ملتزمون بتطبيق الإجراءات الاحترازية

البيئة: صحة المواطن على رأس أولوياتنا ورئيس قطاع المتاحف: قياس دراجات الحرارة العاملين والزائرين

نيفين أشرف وآية عامر وإسلام عبدالمعبود وعمر فارس وأحمد كساب وشريف حربى ومحمد عبدالناصر ودينا شعبان

بدأ المسؤولون فى الدواوين والمصالح الحكومية تطبيق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى؛ بتعزيز برامج التوعية للمواطنين بشأن الإجراءات الاحترازية، والتشديد على الالتزام الكامل بتطبيق هذه الإجراءات، خاصةً فى الأماكن التى تشهد تواجدًا كثيفًا من المواطنين كالمصالح الحكومية والجامعات والمدارس، بتقليل الكثافات البشرية فى هذه الأماكن، تجنبا لحدوث إصابات بفيروس كورونا المستجد، وبدأت جامعات العاصمة القاهرة وعين شمس وحلوان، تنفيذ تكليفات الرئيس السيسى بشأن تخفيف الكثافات، وأعلنت بعض الكليات استكمال امتحانات نهاية الفصل الأول بنظام الأون لاين، وتطبيق الإجازات بالتبادل بين العاملين والموظفين، وخفض أعداد الطلاب داخل اللجنة الامتحانية الواحدة .

وفى جامعة القاهرة، قررت كلية الإعلام؛ استكمال بقية امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول بنظام الأون لاين، بسبب زيادة عدد حالات كورونا المستجد، موضحة أن عددا كبيرا من الطلاب تقدم بالتماسات وتقارير طبية بشأن عدم حضور الامتحانات.

كما قررت مستشفيات جامعة القاهرة منع الزيارات عن المرضى وتفعيل التواصل الهاتفى بينهم وبين ذويهم خلال الفترة الحالية، مع إعادة تنظيم الأسرة داخل الغرف، وتحقيق مسافة آمنة بين كل مريض والآخر، وتقسيم الأطقم الطبية المقدمة للخدمة العلاجية على 3 فرق طوال الشهر بحيث تحضر كل فرقة أيام محددة ولا تخالط آخرين منعًا لانتشار العدوى بين الفرق الطبية سواء أطباء أو تمريض أو خدمات معاونة.

ووجه رئيس الجامعة، الدكتور محمد الخشت، مسئولى الكليات بالالتزام بجميع الإجراءات الوقائية والاحترازية المُتبعة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، واتخاذ ما يلزم لضمان سلامة جميع منتسبى الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، والمترددين عليها، والتشديد على التطبيق الصارم والدقيق لإجراءات مكافحة العدوى، مع توفير الكوادر الطبية المُدربة للتعامل الفورى مع حالات الإصابة أو الاشتباه.

وأعلن الخشت استمرار الاعتماد على التعليم عن بُعد من خلال منصة الجامعة الذكية، بالإضافة إلى تهوية قاعات الامتحانات وخفض أعداد الطلاب داخل اللجان، مؤكدا جاهزية المستشفيات الجامعية لتقديم الخدمات العلاجية للمرضى، وأنها مستعدة لمواجهة أية زيادات محتملة فى عدد حالات الإصابة وتوافر الأدوية بمختلف أنواعها، وخاصة أدوية علاج فيروس كورونا فضلًا عن توافر أدوات التعقيم والتطهير والماسكات.

وبدأت جامعة عين شمس تطبيق إجازة بالتبادل العاملين بالإدارة العامة بالجامعة ووحدات الجامعة المختلفة على دفعتين، الدفعة الأولى بدأت أول أمس الأربعاء، وتبدأ الدفعة الثانية 26 يناير الجارى، ويستثنى من القرار القائمون على أعمال الامتحانات بالكليات.

وأوضح رئيس الجامعة محمود المتينى أنه على عمداء الكليات اتخاذ ما يرونه مناسبًا نحو وضع النظام الذى يتناسب مع طبيعة العمل بالكلية، بما لا يخل بالعملية التعليمية والخدمات المقدمة للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس.من جهته، قال وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى: إنه لا تعديل فى جداول ومواعيد امتحانات الفصل الدراسى الأول؛ للصفين الأول والثانى الثانوى، المقرر أن تبدأ 22 يناير الجارى ورقيا بالمدارس، مضيفًا أن كل ما ينشر فى هذا الصدد من تأجيل أو إلغاء للامتحانات لا أساس له من الصحة.

وأضاف شوقى أنه لا تأجيل للامتحانات ولا تغيير فى مواعيد إجازة منتصف العام، وأن الوزارة تطبق الإجراءات الاحترازية بكل دقة وفقا لتوجيهات الرئيس وتعليمات وزارة الصحة للوقاية من فيروس كورونا.

وقال مصدر بالوزارة لـ الشروق ، إن الوزارة طبقت قواعد تقليل الكثافات فى المدارس منذ بداية العام الدراسى؛ حيث طبقت نظام الفترتين فى المدارس الحكومية والرسمية والرسمية المتميزة للغات، ونظام الثلاث فترات فى المدارس شديدة الكثافة لتقليل عدد الطلاب فى كل فصل، مشيرا إلى أن الإدارات التعليمية تتولى تعقيم المدارس بشكل دورى مع تطبيق قرارات الوزارة بعدم دخول أى طالب يعانى من ارتفاع درجة الحرارة.

وقال مصدر رسمى فى وزارة التضامن الاجتماعى، إن الوزارة ملتزمة بجميع قرارات وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بتقليل الكثافة فى المصالح الحكومية، مؤكدا لـ الشروق ، أن الوزارة منعت دخول أى مواطن أو موظف بدون إظهار التطعيم الخاص به، فضلا عن تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية فى الوزارة.

من ناحيته، أكد المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، الدكتور خالد قاسم، استمرار تخفيض قوة العمل بالوزارة، والقطاعات والإدارات التابعة خارج الديوان العام، والعمل بالتناوب، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، لمواجهة فيروس كورونا، من خلال تقليل طاقات العمل البشرية بالوزارات والمصالح الحكومية فى الفترة الحالية.

وقال قاسم لـ الشروق ، إنه لا يزال دخول جميع العاملين بالوزارة بارتداء الكمامة الواقية إلزاميا، بجانب استمرار التباعد الاجتماعى، وعدم السماح للمواطنين بالدخول إلى مقر ديوان الوزارة والمصالح التابعة لها إلا بارتداء الكمامة أيضا، حتى يتيح لهم الحصول على الخدمات المقدمة من تلك المصالح.

ولفت إلى أنه أيضا سيتم الاستمرار بالعمل على عدم السماح للموظفين والمواطنين للدخول للعمل إلا مع حملهم ما يثبت حصولهم على لقاحات فيروس كورونا.

ونوه إلى أن وزير التنمية المحلية وجه القطاعات المعنية بالوزارة باتخاذ جميع التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة نحو استمرار أعمال التطهير والتعقيم لمبانى الوزارة بالديوان العام والمبانى التابعة بصفة دورية وتوفير مستلزمات التعقيم والمطهرات وتطهير وتعقيم خطوط النقل الجماعى المخصصة للموظفين.

وتابع: الوزير وجه المحافظين بضرورة الاستمرار فى تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، وفرض الغرامات على المخالفين والتنسيق بين وزارة التنمية المحلية ووزارة الداخلية لتكثيف الحملات المشتركة على وسائل النقل الجماعى والعام بالتعاون بين المحافظات ومديريات الأمن للتأكد من التزام المواطنين بارتداء الكمامات الطبية الواقية .

وأكد أن الوزير شدد أيضا على الإدارات المحلية فى المحافظات بضرورة التأكيد على جميع المحلات والمطاعم والمولات التجارية بضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة بشأن مواجهة فيروس كورونا ومعاقبة المخالفين والتشديد فى منع تقديم الشيشة، فضلا عن التوجيه للمحافظات باستمرار قرارات تخفيف التجمعات ومنع الكثافات وتناوب حضور العاملين فى الهيئات والجهات الحكومية، وفقا لظروف وطبيعة العمل وبما لا يؤثر على الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأكد مصدر داخل وزارة البيئة، على تطبيق التوجيهات الرئاسية فى جميع المناطق ذات الكثافة العالية التابعة للوزارة، ومنها المحميات الطبيعية التى تستقبل الزائرين وفروع أجهزة شئون البيئة بالمحافظات.

وأضاف المصدر، لـ الشروق : نضع صحة المواطن على رأس أولوياتنا، ونتخذ الإجراءات الاحترازية لحماية الزائرين من الوباء كورونا، وملتزمون بتطبيق قواعد السلامة لحماية الزائرين والمواطنين .

كانت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، صرحت بأن الوزارة مستمرة فى اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد 19) داخل مقر الوزارة وجهازيها التنفيذيين والفروع الإقليمية والمحميات الطبيعية المنتشرة على مستوى الجمهورية.

وقال رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، مؤمن عثمان، إن المتاحف تطبق الإجراءات الاحترازية منذ مارس 2020، بالإضافة لمنع دخول أى زائر دون ارتداء الكمامات، بجانب قياس دراجات الحرارة سواء للعاملين أو الزائرين.

وأضاف عثمان، لـ الشروق ، أن هناك إجراءات اتخذتها من شأنها التحكم فى الأعداد داخل المتاحف وقاعات العرض؛ حيث تم تحديد استيعاب 200 فرد فقط فى الساعة داخل المتحف المصرى فى التحرير لتقليل الكثافة، ودخول 100 زائر فقط فى الساعة فى متاحف أخرى، مثل متحف الفن الإسلامى، و50 زائرا فى متاحف أخرى.

وقال نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية الدكتور إبراهيم صابر، إن المحافظة أصدرت قرارًا بآلية تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى، بخصوص تقليل الكثافات فى المدارس والجامعات والمصالح الحكومية.

وأضاف صابر لـ الشروق أنه تم منع دخول المواطنين غير الملقحين للمصالح الحكومية إلا بعد إظهار الشهادة الدالة على الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مع مراعاة أصحاب الأمراض المزمنة بتقليل ساعات عملهم.

هذا الخبر منقول من : الشروق

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play