إجراءات أكثر قسوة انتشار أوسع للفيروس وتحذيرات من الصحة

4 شهر
January 21, 2022, 9:32 pm
تابع عبر تطبيق google news google news google news

إجراءات أكثر قسوة انتشار أوسع للفيروس وتحذيرات من الصحة

منذ أن انتشر فيروس كورونا عام 2019، وهو في انتشار أوسع، وزيادة في جميع انحاء العالم، ومع محاولات العلماء إيجاد مصل مضاد له، يتحول الفيروس لعدة متحورات، أشرسها متحور أوميكرون الذي نعاني منه في وقتنا الحالي.

تتخذ الدولة الإجراءات الوقائية والاحترازية، لحماية المواطنين من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 ، بعض من تلك الاجراءات قاسية، لكنها هامة وضرورية، لمحاولة الحد من انتشار الفيروس.

في أسبوع حدث العديد فيما يتعلق بتطورات فيروس كورونا في مصر، وتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزراء الصحة والتعليم…

زيادة أعداد المصابين

شهدت مصر خلال الفترة ماضية ارتفاع في اعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 ، وذلك بالتزامن مع انتشار المتحور الجديد أوميكرون ، واقتراب دخول البلاد في الموجة الخامسة من الفيروس.

إصابة الأطفال بمتحور أوميكرون

أوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أن فيروس كورونا المستجد يٌصيب كل المراحل العمرية، لكن تقل حدة الاعراض والإصابة مع المراحل السنية الصغيرة.

أعراض الإصابة بمتحور أوميكرون

تتمثل أعراض الإصابة بمتحور أوميكرون، بظهور الصداع والرشح وصعوبة في البلع وآلام الحلق والإعياء، بينما يكون هناك أعراض أقل شيوعًا تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة، وتندر أعراض فقدان حاسة الشم والتذوق.

تحذيرات الصحة للمواطنين

حذر الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، المواطنين من تشابه أعراض متحور أوميكرون، مع أعراض الاصابة بالبرد، مناشدًا بالتعامل مع الاصابة بالبرد، على أنه كورونا، والتزام العزل المنزلي، مع التغذية الجيدة، وتناول الفيتامينات، والخروج من العزل عقب 5 أيام بشرط ارتداء الكمامة.

شدد المتحدث باسم وزارة الصحة على التباعد الاجتماعي والتغذية الجيدة وممارسة الرياضة، وارتداء الكمامة للوقاية من كورونا، متوقعًا استمرار الموجة الحالية لمدة 3 أو 4 أسابيع.

توجيهات الرئيس السيسي

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأربعاء الماضي، بتعزيز برامج التوعية لكافة المواطنين، بشأن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، مشددًا على ضرورة الالتزام الكامل بتطبيق الإجراءات الإحترازية خاصة في الأماكن التي تشهد تواجدًا كثيفًا من المواطنين والمصالح الحكومية والجامعات والمدارس، والاماكن العامة والخدمية، واتخاذ ما يلزم لتقليل الكثافات البشرية بهذه الأماكن.

ووجه الرئيس السيسي بالاستمرار في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، وتيسير حصول الذين سبق لهم التطعيم على الجرعات المنشطة من اللقاحات، إلى جانب دعم مستشفيات الصدر على مستوى الجمهورية بمزيد من الأجهزة والمعدات اللازمة للتعامل مع حالات الإصابة بفيروس كورونا، وتعزيز قدراتها الاستيعابية، بما يمثل إضافة هامة إلى المنظومة الضحية في مصر بشكل عام.

قرارات وزارة التربية والتعليم

أصدرت وزارة التربية والتعليم، تعليمات وإجراءات عاجلة لجميع المديريات والإدارات التعليمية والمدارس، بشأن انتشار فيروس كورونا، والمتحور الجديد أوميكرون، على مستوى الجمهورية، حيث شدد الوزارة على تعزيز برامج التوعية لكافة العاملين والطلاب بشأن الإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

التشديد على الالتزام الكامل بتطبيق الإجراءات الاحترازية بالمدارس والمديريات والإدارات التعليمية وتطبيق كافة قواعد الوقاية والنظافة والتطهير بها.

متابعة نسب تلقي اللقاح لكافة العاملين بالمدارس والمديريات والإدارات التعليمية.

التشديد على تلقي اللقاح لكافة العاملين بالمدارس والمديريات والغدارات التعليمية.

السماح بدخول المؤسسات التعليمية لمتلقي اللقاح فقط.

متابعة نسب تلقي اللقاح لكافة الطلاب من الفئات العمرية المستهدفة.

التأكيد على تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها اثناء وقبل وبعد اليوم الدراسي والواردة بالخطة الوقائية للعام الدراسي الجديد والصادرة عن وزارة الصحة والسكان- القطاع الطبي من خلال اللجان المشكلة بكل مدرسة وإدارة ومديرية طبقًا للكتب لدورية الصادرة في هذا الشأن.

الطالب الذي تم تأكيد إصابته بفيروس كورونا في ضوء المستندات المقدمة بالسماح له بتأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول وذلك بعد منتصف العام الدراسي في كافة المدارس الحكومية والخاصة والدولية.

تحديث اشتراطات دخول مصر

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، والقائم بأعمال وزير الصحة، عن تحديث اشتراطات وضوابط دخول الأراضي المصرية عبر أقسام الحجر الصحي في المطارات والموانئ البحرية والمعابر البرية، حيث سيتم تطبيق الإجراءات المسحدثة بدء من غدًا السبت 22 يناير.

تشترط الإجراءات حصول القادمين إلى البلاد سواء من المصريين أو غير المصريين، على أي من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، المعتمدة من منظمة الصحة العالمية أو من هيئة الدواء المصرية.

يشترط مرور 14 يومًا على التطعيم بالجرعة الثانية، بالنسبة للقاحات ذات الجرعتين، أو 14 يومًا على الأقل من التطعيم المقرر لها جرعة واحدة.

لابد من وجود شهادة تفيد بأن الشخص سلبي الاصابة بفيروس كورونا، في حالة عدم وجود شهادة تفيد بتلقي اللقاح.

إيقاف العمل بإجراء تحليل ال ID NOW COVID-19 test للقادمين من دول (جنوب أفريقيا، وبوتسوانا، وموزمبيق، وناميبيا، وليسوتو، وزيمبابوي، واسواتيني).

في حالة عدم مطابقة شهادة التطعيم أو شهادة الفحص التي يحملها الراكب للضوابط المقررة، يتم إجراء اختبار Antigen Rapid Test للكشف عن فيروس كورونا.

وفي حالة إيجابية الفحص بالنسبة لغير المصريين، يتم تأكيد الفحص المعملي باستخدام اختبار ID NOW.

بالنسبة للقادمين عبر المطارات السياحية (شرم الشيخ، وطابا، والغردقة، ومرسى علم، والأقصر، وأسوان) يشترط أن يكون القادم حائزا لشهادة التطعيم ضد فيروس كورونا -طبقا للشروط الموضوعة في هذا الشأن.

وفي حال عدم وجود شهادة تفيد تلقي اللقاح فيشترط أن يكون حائزا لشهادة تفيد سلبية الفحص لفيروس كورونا بأي فحص من الفحوصات المعتمدة من وزارة الصحة والسكان، طبقا للشروط الموضوعة في هذا الشأن.

في حالة عدم مطابقة شهادة التطعيم أو شهادة الفحص التي يحملها الراكب للضوابط المقررة يتم إجراء اختبار Antigen Rapid Test للكشف عن فيروس كورونا.

في حالة إيجابية الفحص يسمح للقادمين بالعزل الذاتي لمدة خمسة أيام في فندق الإقامة، مع إجراء فحص PCR في اليوم السادس.

وفي حالة عدم وجود أعراض للمرض، وجاءت نتيجة الـPCR سلبية، يسمح لهم بإنهاء العزل، أما إذا كانت النتيجة إيجابية، يستمر العزل فترة خمسة أيام أخرى، ثم يتم إنهاء العزل دون الحاجة لإجراء فحص آخر.

صدى البلد

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play