الأمين العام للأمم المتحدة يعلق على الانقلاب العسكري في بوركينا فاسو

4 شهر
January 25, 2022, 1:44 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

الأمين العام للأمم المتحدة يعلق على الانقلاب العسكري في بوركينا فاسو

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أمس الإثنين، عن إدانته الشديدة للانقلاب العسكري في بوركينا فاسو.

انقلاب بوركينا فاسو

وكان عسكريون أعلنوا عبر التلفزيون الرسمي لبوركينا فاسو استيلاءهم على السلطة في الدولة الواقعة غرب أفريقيا، مشيرين إلى أنهم حلُّوا الحكومة والبرلمان وأغلقوا حدود البلاد.

وقال العسكريون الانقلابيون في بيان تلاه أحدهم: إن البلاد ستعود إلى النظام الدستوري في غضون فترة زمنية معقولة .

وجاء إعلان العسكريين تزامنًا مع تداول تقاريرَ إعلاميةٍ تفيد بأن رئيس البلاد روك مارك كابوري قد استقال من منصبه.

تعيش بوركينا فاسو حالة من الرعب الدامي عقب اختفاء الرئيس الشرعي للبلاد روك مارك كابوري إثر انقلاب عسكري على السلطة الشرعية في واجادوجو.

إطلاق رصاص في واجادوجو

واستيقظ الشعب صباح أمس على طلقات رصاص كثيف في العاصمة البوركينية واجادوجو ما تسبب في تسرب حالة القلق داخل شرائح المجتمع في البلد الأفريقي البسيط والتي يعاني من مشاكل عدة.

والبداية كانت بإطلاق نار أمام المقر الرئاسي في واجادوجو العاصمة والعديد من الثكنات العسكرية حول المدينة.

فيما أفادت تقارير إعلامية، الإثنين، بأن رئيس بوركينا فاسو روك مارك كابوري قد استقال من منصبه.

استقالة رئيس بوركينا فاسو

جاءت التقارير الإعلامية بالتزامن مع إعلان عسكريين عبر التلفزيون المحلي تعليق العمل بالدستور وإقالة الحكومة وحل البرلمان، فضلًا عن إغلاق حدود البلاد.

واكتنف الغموض مصير الرئيس؛ إذ أفادت مصادر أمنية أنه اعتُقل على أيدي عسكريين تمردوا على سلطته، بينما أكدت مصادر حكومية أنه أفلت منهم قبل وصولهم إليه، في محاولة انقلابية سارع الاتحاد الأفريقي إلى التنديد بها.

وقال مصدران أمنيان لوكالة فرانس برس : إن الرئيس كابوري ورئيس البرلمان والوزراء باتا فعليًّا في أيدي الجنود في ثكنة سانجولي لاميزانا في واجادوجو.

إطلاق نار على رئيس بوركينا فاسو

لكن مصدرا حكوميا أكد أن رئيس البلاد فر من مقر إقامته الأحد قبل وصول عناصر مسلحة أطلقت النار على سيارات موكبه، مشيرًا إلى أن الوضع يسيطر عليه الغموض.

وما زاد الوضع غموضًا هو أنه حتى ظهر أمس الإثنين لم يكن قد صدر أي تصريح سواء من جانب العسكريين المتمردين أو من جانب محيط الرئيس.

ومن جهته، ندد حزب كابوري بمحاولة اغتيال فاشلة لرئيس الدولة.

فيما دعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى الإفراج فورًا عن رئيس بوركينا فاسو روك مارك كابوري الذي قالت مصادر أمنية إنه محتجز منذ الأحد بثكنة بعدما تمردت على سلطته وحدات عسكرية.

الخارجية الأمريكية

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لوكالة فرانس برس : إن الولايات المتحدة تطالب الجيش في بوركينا فاسو بـ الإفراج الفوري عن كابوري وبـ احترام الدستور و قادة البلاد المدنيين ، مشيرًا إلى أن واشنطن تحض جميع الأطراف في هذا الوضع المضطرب على الحفاظ على الهدوء وتوسل الحوار سبيلا لتلبية مطالبهم.

وفي بروكسل، قال وزير الخارجية الأوروبي جوزيب بوريل في بيان إن الاتحاد الأوروبي وإذ يتابع عن كثب تطورات الوضع في بوركينا فاسو، يدعو جميع الجهات الفاعلة إلى الهدوء وضبط النفس، كما يدعو إلى إطلاق سراح الرئيس كابوري وأعضاء مؤسسات الدولة على الفور .

وأعلن عسكريون في بوركينا فاسو تعليق العمل بالدستور وإقالة الحكومة وحل البرلمان في البلاد بحسب وسائل إعلام محلية.

وأدان الاتحاد الأفريقي بأشد العبارات محاولة الانقلاب فى بوركينا فاسو في أول تعليق له بحسب بيان رسمي.

الاتحاد الأفريقي

ودعا الاتحاد الافريقي الجيش وقوات الأمن في بوركينا فاسو بالالتزام الصارم بمهمتهم الجمهورية والدفاع عن الديمقراطية على خلفية محاولة الانقلاب في واجادوجو.

وأدان رئيس المفوضية موسى فكي محمد في بيان المحاولة الانقلابية ضد الرئيس المنتخب ديموقراطيًّا روك مارك كريستيان كابوري.

وقال فكي إنّه يدعو الجيش الوطني وقوات الأمن في البلاد إلى الالتزام الصارم بمهمتهم الجمهورية، أي الدفاع عن أمن البلاد الداخلي والخارجي.

وطالب رئيس المفوضية الجيش وقوى الأمن بضمان السلامة الجسدية للرئيس وأعضاء حكومته.

فيتو

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play