السودان يغلق حدوده مع دولة أفريقية لأسباب تتعلق بـ مخاطر أمنية

3 شهر
January 26, 2022, 5:17 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

السودان يغلق حدوده مع دولة أفريقية لأسباب تتعلق بـ مخاطر أمنية

أعلنت قوات الدعم السريع في السودان، الأربعاء، إغلاق الحدود مع إفريقيا الوسطى لأسباب تتعلق بـ مخاطر أمنية .

وقال قائد القوات المشتركة لتأمين الشريط الحدودي بين السودان وإفريقيا الوسطى، العقيد أبشر بلايل على الصفحة الرسمية لقوات الدعم السريع على فيسبوك تم إغلاق الحدود بين السودان وإفريقيا الوسطى، بشكل كامل، لأسباب تتعلق بمخاطر أمنية ، دون كشف طبيعة هذه المخاطر الأمنية.

وتابع القوات التي نفذت إغلاق الحدود، عبارة عن قوات مشتركة ضمت (القوات المسلحة وقوات الدعم السريع) السودانية، بجانب قوات من دولتي إفريقيا الوسطى وتشاد .

وكشف بلايل عن مخاطر أمنية وممارسات سلبية بين الحدود، استدعى إجراء السودان تنسيقا مع إفريقيا الوسطى من جهة ومع تشاد من جهة أخرى، لغلق الحدود بين البلدين .

جديد بالذكر انة أكد رئيس مجلس السيادة في السودان الفريق أول عبدالفتاح البرهان، الإثنين، التزامه بالحوار الشامل لحل الأزمة السياسية في البلاد.

وأشاد البرهان بمواقف مملكة النرويج الداعمة للسودان فى مختلف المجالات، خاصة دعمها المتواصل لعمليات السلام والإستقرار فيه.

وأكد خلال لقائه بالقصر الجمهوري اليوم، مبعوث مملكة النرويج الخاص للسودان وجنوب السودان الدكتور أندريه إستيانسن، التزامه ودعمه لعملية حوار سوداني شامل يضم القوى السياسية والمنظمات المجتمعية، ماعدا المؤتمر الوطني للخروج بالبلاد من الأزمة التي تمر بها.

وقدم البرهان للمبعوث النرويجي خلال اللقاء، شرحاً لمجمل الأوضاع السياسية بالبلاد، مشيرا إلى أنه يتعامل مع مملكة النرويج بإعتبارها بلداً صديقاً للسودان وشعبه، حسب وكالة الأنباء السودانية سونا .

وناقش الطرفان الحوار الشامل في السودان وتشكيل حكومة كفاءات يقودها رئيس وزراء مدني، وتعديل الوثيقة الدستورية لتواكب تطورات الواقع السياسي وإجراء إنتخابات بنهاية الفترة الإنتقالية.

واوضح المبعوث النرويجي للسودان وجنوب السودان، أن اللقاء إستعرض التحديات الراهنة التى يمر بها السودان، وأمن على ضرورة إطلاق عملية حوار وطني شامل للخروج من الأزمة الراهنة، التى وصفها بالصعبة.

وقال المبعوث النرويجي إنه قدم لرئيس مجلس السيادة خلال اللقاء، تنويراً شاملاً حول مخرجات مؤتمر أصدقاء السودان الذي تم عقده بالعاصمة السعودية الرياض، والذى أكدت أطرافه دعمها لاجراء حوار سوداني.

وأشار إلى أن النرويج وأصدقاء السودان أكدوا خلال المؤتمر دعمهم الكامل لحوار سوداني شامل وشفاف يضم مختلف الفاعلين السودانيين ويضمن تمثيلاً للشباب والمرأة، للخروج من الأزمة الراهنة.

صدى البلد

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play