أوروبا تجيب على السؤال الصعب هل الحياة بدون فيس بوك وانستجرام ممكنة؟

3 شهر
February 9, 2022, 3:24 am
تابع عبر تطبيق google news google news google news

أوروبا تجيب على السؤال الصعب هل الحياة بدون فيس بوك وانستجرام ممكنة؟

فجر التهديد الذى أطلقه مارك زوكربيرج بإغلاق فيس بوك وانستجرام فى أوروبا بسبب اللوائح التى تهدف إلى إعاقة جمع بيانات التطبيقات ، جدلا واسعا فى القارة العجوز، وعلى الرغم من ذلك كان موضع ترحيب كبير من بعض المسئولين.

ووصفت صحيفة لابانجورديا الإسبانية خبر التهديد بإغلاق فيس بوك وانستجرام فى أوروبا، بمثابة موسيقى فى آذان اثنين من كبار السياسيين فى ألمانيا وفرنسا، حيث قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك في حدث إلى جانب وزير المالية الفرنسي برونو لو مير في باريس بعد تعرضي للقرصنة ، عشت بدون فيسبوك وتويتر لمدة أربع سنوات وكانت الحياة رائعة .

وأضاف هابيك إن الاتحاد الأوروبي سوق داخلي كبير يتمتع بقدر كبير من القوة الاقتصادية لدرجة أنه إذا عملنا معًا فلن يخيفنا شيء من هذا القبيل .

ومن جانبه قال قال لو مير: يمكنني أن أؤكد أن الحياة جيدة جدًا بدون فيس بوك وأننا سنعيش بشكل جيد جدًا بدون فيس بوك . يجب أن تفهم الشركات الرقمية العملاقة أن القارة الأوروبية ستقاوم وتؤكد سيادتها .

وسرد لو مير الطرق التي تتحدى بها الحكومات الأوروبية عمالقة التكنولوجيا ، بما في ذلك قواعد الخصوصية ، والضرائب ، وعرقلة تطوير العملات الرقمية.

وتحسر عملاق التكنولوجيا في كاليفورنيا على قواعد الاتحاد الأوروبي التي ستمنعه ​​من هضم بيانات الأوروبيين على الخوادم الأمريكية، ومن دون القدرة على نقل هذه البيانات وتخزينها ومعالجتها عبر المحيط الأطلسي، قالت Meta إنها قد تضطر إلى إغلاق الخدمات الأساسية في أوروبا حسبما نقل موقع ذي صن.

وإذا اتخذت الشركة القرار غير المحتمل لمتابعة التهديد، فقد ترى منع البريطانيين من الوصول إلى فيس بوك وإنستجرام، وقالت ميتا في تقريرها أنه ما لم يتم تخفيف القواعد الأوروبية المتعلقة بالبيانات، فلن تكون الشركة على الأرجح قادرة على تقديم أهم منتجاتها وخدماتها ، بما في ذلك فيس بوك وإنستجرام في الاتحاد الأوروبي.

وتعتبر القضية الرئيسية للميتا هي قضية تتعلق بنقل البيانات عبر المحيط الأطلسي، حيث هذا هو الأساس القانوني الذي استخدمته الشركة لإجراء عمليات نقل البيانات حتى تم إبطالها في يوليو 2020 بموجب قوانين جديدة مصممة لحماية بيانات الأوروبيين.

توضح ميتا أنها تعتقد أنها ستكون قادرة على الوصول إلى اتفاقيات جديدة في عام 2022.

من ناحية آخرى يرى البعض فى إسبانيا إن هذا القرار سخيف للكثيرين، وتساءل البعض هل من الممكن حقا العيش بدون فيس بوك وانستجرام وواتس آب.

ماذا يحدث ؟

في عام 2020 ، أعلنت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي أن درع الخصوصية ، الصادر في عام 2016 ، باطل تمامًا.هذه اتفاقية بين أوروبا والولايات المتحدة. لأغراض عملية ، يسمح للشركات في الولايات المتحدة بأخذ بيانات المستخدم من أوروبا إلى أمريكا الشمالية.

وفيما تعمل أوروبا والولايات المتحدة على اتفاقية جديدة لمشاركة البيانات للسماح بالنقل القانوني للمعلومات الشخصية عبر المحيط الأطلسي، بعد إبطال الاتفاقية السابقة Privacy Shield في عام 2020، تعتمد شركات التكنولوجيا مثل Meta على العقود الفردية للتأكد من أنها تتبع القانون لأنها ترسل البيانات ذهابا وإيابا ويمكن اعتبار هذه العقود غير قانونية من قبل سلطات حماية البيانات الأوروبية.

وفي بيان قدم كجزء من ملف مالي يسرد المخاطر التي تتعرض لها أعمالها في المستقبل، قالت Meta إنه إذا لم يتم اعتماد إطار عمل جديد لنقل البيانات عبر الأطلسي ولم نتمكن من الاستمرار في الاعتماد على SCC (البنود التعاقدية القياسية) أو الاعتماد على وسائل بديلة أخرى لنقل البيانات من أوروبا إلى الولايات المتحدة، فمن المحتمل ألا نتمكن من تقديم أهم منتجاتنا وخدماتنا، بما في ذلك فيس بوك وانستجرام، في أوروبا .

مع الأخذ في الاعتبار أن أوروبا لديها بالفعل لوائحها الخاصة فيما يتعلق بخصوصية بيانات مواطنيها أو اللائحة العامة لحماية البيانات أو اللائحة العامة لحماية البيانات ، فقد أثبتت المحكمة أن عمليات نقل البيانات هذه لا يمكن أن يكون لها آثار قد تتجاوز اللوائح المفروضة بالفعل في أوروبا.

وعلى الرغم من أن ميتا لم تذكر واتس آب فى التهديد المذكور إلا أنه من المنطقى أن يتم تفعيل ذلك.

11 بديلا فى أوروبا

ورصدت صحيفة الاسبانيول الإسبانية 11 بديلا لانستجرام وواتس آب وانستجرام حال قامت شركة ميتا بسحبها من أوروبا، وعلى رأسها ريديت Reddit أو ديسكورت Discord والمنافس الاساسى لفيس بوك تويتر Twitter

بدائل فيس بوك

وبينما يحظى ريديت Reddit بشعبية كبيرة فى الدول الأوروبية ، فهو يعتبر فى الاساس أكبر منتدى على الانترنت، مع إمكانية مشاركة الآراء والمحادثات فى المنتديات أو أو subreddits حيث يمكنك نشر الصور أو مقاطع الفيديو أو ملفات GIF. تم إنشاء بعض مجتمعات المستخدمين الأكثر صلة بالشبكة بأكملها في هذه الشبكة.

من ناحية آخرى ، يوجد ديسكورت Discord، العميل المصمم لعشاق ألعاب الفيديو للدردشة مع الاصدقاء، فلديه نهج مختلف تمامًا عن فيس بوك Facebook ، لأنه يعتمد على إنشاء خوادم مع مجتمعات المستخدمين ويسمح بالدردشة عبر مكالمة الفيديو مباشرة من التطبيق الخاص به. ولكن على الأقل في عالم ألعاب الفيديو ، أصبح Discord هو المرجع عندما يتعلق الأمر بإنشاء مجتمعات عملاقة تضم آلاف المستخدمين.

بدائل انستجرام Instagram

وُلد الانستجرام Instagram كشبكة اجتماعية يمكن من خلالها مشاركة الصور، لكنها أصبحت شيئًا أكبر بكثير ؛ قصص وتداعيات وإنشاء مجتمعات وأصبحت في النهاية شبكة اجتماعية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك مشاركة صور وأشياء آخرى بديلة للانستجرام، على رأسها يوتيوب YouTube وتيك توك TikTok وسناب شات Snapchat وفليكر Flickr وبنتريست Pinterest وتويتر Twitter أيضا .

وقالت الصحيفة إن إذا كان أكثر ما يثير اهتمامك هو التواصل الاجتماعي أكثر من تحميل المحتوى الخاص بك ، فإن سناب شات وتويتر Snapchat أو Twitter هما بلا شك أفضل الخيارات.

فكان سناب شات رائدًا لمفهوم القصص ويسمح تويتر بنشر محتوى آخر لا يخضع للرقابة الصارمة على الانستجرام، مما قد يكون مصدر ارتياح للفنانين أو صانعي المحتوى. بالإضافة إلى ذلك ، لديهم أنظمة اتصال مباشر ، تمامًا مثل الانستجرام .

أما إذا تستخدم الانستجرام لعرض عمل الفني على مستوى الوسائط المتعددة ، فإن أفضل البدائل هي فليكر او بينتريست Flickr و Pinterest. الأول موجه أكثر نحو التصوير الفوتوغرافي ، مع إمكانية إنشاء ألبومات كاملة والسماح للمستخدمين بتحميل صور عالية الجودة حتى يتمكنوا من الرجوع إليها. والثاني مصمم بشكل أكبر لمشاركة الصور وإنشاء لوحات خاصة بك أو دبابيس مع الصور الموصى بها بناءً على أذواقك واهتماماتك.

بدائل واتس آب WhatsApp

من الطبيعى حال تنفيذ ميتا تهديدها فى أوروبا من اغلاق فيس بوك واستجرام فمن الطبيعى اغلاق واتس آب، ولذلك فإنه يوجد بدائل ايضا له، مثل تيليجرام Telegram ولاين Line وسيجنال Signal.

لطالما كان التيليجرام هو التطبيق الشامل الأفضل للواتس آب ، وعلى الرغم من أن شعبيته جاءت متأخرة إلا أنه تفوق على الواتس آب فى بعض الوظائف، ليس فقط لأنه يحتوى على ميزات أكثر إثارة للاهتمام من الواتس آب، إلا أنه لا يحتاج أى رقم لأى شخص حتى يتم اضافته ، بل يحتاج إلى حساب مستخدم ، وقادرا على الاستخدام عمليا على جميع الانظمة الأساسية مع وظيفة متعددة الأجهزة.

ثم يوجد سيجنال Signal الذى اكتسب شعبية كبيرة فى الأشهر الأخيرة بعد أن الترويج للتطبيق الذى يشبه الى حد كبير واتس آب مع التركيز على الأمان مع التحقق من خطوتين والتأكيد المهم جدا على الخصوصية لدرجة أن الشخيات المهمة تستخدمها حتى لا يتم التجسس على رسائلهم.

وفى النهاية يوجد لاين Line ، وهو معروف فى آسيا أكثر من الغرب، مفاتيح هذه الشبكة الاجتماعية هو الملصقات والمحتوى الذى يمكن مشاركته فى هذا التطبيق ، لديه إمكانية إنشاء مجموعات من200 شخص ، بالاضافة إلى موجز نشر محتوى صغير ، بما فى ذلك الاستورى.

المصدر اليوم السابع

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play