اطعمه مضادة للاكسده هترجعك شباب

5 شهر
June 14, 2022, 2:21 am
اطعمه مضادة للاكسده هترجعك شباب

google-news تابع كل جديد تطبيق جوجل نيوز

اطعمه مضادة للاكسده هترجعك شباب
اطعمه مضادة للاكسده هترجعك شباب

اطعمه مضادة للاكسده هترجعك شباب

كتبت منال مينا

مضادات الأكسدة ربما سمعت أن هذه المركبات مفيدة لصحتك - لقد تم الترويج لها للقيام بكل شيء من الوقاية من أمراض القلب إلى السرطان

- ولكن هل هي مفيدة حقًا كما يفترض أن تكون؟ وتتمثل وظيفتها الرئيسية في حماية خلايا الجسم من أضرار الجذور الحرة. بدوره ،

يمنع الشيخوخة المبكرة والأمراض المزمنة المختلفة. لكن بدون فحص مستويات الجذور الحرة في جسمك ، يمكن أن تتراكم هذه الجزيئات غير المستقرة.

يسبب حالة تسمى الإجهاد التأكسدي ، والتي تدمر الحمض النووي والبنى الخلوية الأخرى. نتيجة لذلك ،

قد يكون هناك خطر متزايد للإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان والسكري من النوع 2 وأمراض القلب الخطيرة. إذا كنت ترغب في حماية جسمك من أضرار الجذور الحرة ،

فيجب عليك تضمين الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في نظامك الغذائي. هناك الكثير من الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة ، ما رأيك في أنها مفيدة للجسم؟

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

1 - عنب برى

لا يعتبر العنب البري أقوى أنواع التوت المضاد للأكسدة فحسب ، بل إنه أقوى من أي فاكهة أو خضروات أخرى. تعتبر الفراولة والتوت البري والتوت البري أيضًا مصادر مفيدة لمضادات الأكسدة.

2 - برتقال

لا يدعم محتوى فيتامين سي المهم في البرتقال الرؤية فحسب ، بل يعمل أيضًا كمضاد للأكسدة. ثبت أيضًا أن ثمار الحمضيات الأخرى ، مثل الليمون ، لها خصائص قوية مضادة للأكسدة.

3 - طماطم

تحصل الطماطم على فوائدها المضادة للأكسدة من الليكوبين والكاروتينويد والصبغة التي تعطي الطماطم لونها الأحمر.

يوفر اللايكوبين خصائص قوية مضادة للأكسدة ويوصى به في نهاية المطاف للوقاية من أمراض القلب والعديد من أنواع السرطان.

4 - الخضار الداكنة

يعد الخس والكراث واللفت والبروكلي واللفت والسبانخ من أفضل الأطعمة المضادة للأكسدة. ادمج واحدة من هذه الخضروات الورقية أو كليهما في وجباتك أو في السلطات ،

لأنها غنية بالعناصر الغذائية ، بما في ذلك الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين E وبيتا كاروتين.





5 - الفاصوليا

تعتبر الفاصوليا بشكل عام من العناصر الغذائية الجيدة ، حيث توفر الألياف والبروتين والعناصر الغذائية القيمة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، تتمتع الفاصوليا والأنواع الأخرى أيضًا بخصائص رائعة مضادة للأكسدة.

6- بذور عباد الشمس

تعتبر بذور عباد الشمس مصدرًا رائعًا لفيتامين هـ ، وهو فيتامين ذو خصائص مضادة للأكسدة. فقط استمتع بالبذور كوجبة خفيفة ، أو ضعها على السلطات أو الجبن أو الزبادي.

7- الأسماك الدهنية

يعتبر السلمون والتونة مجرد مجموعة صغيرة من الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية الشهيرة. أوميغا 3 لها خصائص مضادة للأكسدة وترتبط بصحة القلب.

8 - شوكولاتة داكنة

للحصول على أكبر قدر من مضادات الأكسدة ، تناول الشوكولاتة الداكنة مع كمية محدودة من السكر المضاف.

9- الشاي

يتم الترويج لكل من الشاي الأسود والأخضر لمحتواهما من مضادات الأكسدة ، وكلاهما ثبت أنه يحمي من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر.

10- البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على العديد من الفوائد الصحية وهي غنية بالكالسيوم وفيتامين أ. الجوز والقرع غنيان بالمغذيات ، ويحتويان على مواد كيميائية نباتية وكميات عالية من فيتامينات ا و ج.

11- البهارات والأعشاب

استخدام الكثير من التوابل في الطهي أمر جيد. كثير منها غني بمضادات الأكسدة مثل القرفة والأوريجانو والكركم والكمون والبقدونس والريحان ومسحوق الكاري وبذور الخردل والزنجبيل والفلفل والفلفل الحلو والفلفل الحلو والزعتر والريحان وأعشاب الشبت. كل ذلك يحتوي على نسبة عالية.

المنفعة

مكافحة الشيخوخة

يمكن أن يؤدي استمرار الجذور الحرة دون الحماية المضادة للأكسدة إلى تسريع عملية الشيخوخة. على الرغم من أن الشيخوخة أمر لا مفر منه ،

فإن تناول ما يكفي من مضادات الاكتئاب هذه قد يضيف المزيد من سنوات الشباب. كما ثبت أن مضادات الأكسدة تحمي من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة ،

بما في ذلك مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

مضاد للسرطان

مثل الشيخوخة ، يمكن لخلايا الجسم التالفة تسريع الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب. على الرغم من البيانات المتضاربة ، يدرك معظم الباحثين أن وجود مضادات الأكسدة يمكن أن يمنع ويقلل من تطور السرطان.

حماية القلب

ثبت أن النشاط المضاد للأكسدة يخفض LDL أو الكوليسترول الضار في الدم. أظهرت الدراسات أن تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة يمكن أن يحمي القلب

من الأمراض المرتبطة في المقام الأول بقدرته على خفض الكوليسترول.

التهاب المفصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) هو أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجسم بشكل أساسي مفاصله ، والتي تلتهب بعد ذلك وتسبب الألم والاحمرار والتورم.

يمكن للخصائص المضادة للالتهابات لمضادات الأكسدة أن تمنع الأعراض المصاحبة لالتهاب المفاصل.



احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play