نكشف عن تأثير اسعار الفائدة على الاسواق والاسعار قبل الاجتماع اليوم للمركزى

1 اسابيع
June 23, 2022, 4:17 pm
نكشف عن تأثير اسعار الفائدة على الاسواق والاسعار قبل الاجتماع اليوم للمركزى

نكشف عن تأثير اسعار الفائدة على الاسواق والاسعار قبل الاجتماع اليوم للمركزى

كتبت لورينا اديب

اليوم الخميس سوف يعقد البنك المركزى اجتماعه الثالث ويتسال العديد من المواطنين بشان أسعار الفائدة و تأثيرها على الأقتصاد و أسعار السلع فى الأسواق المصرية والعالميه، حيث تعتمد أسعار الفائدة بشكل أساسى على محاربة التضخم المتزايد ، بدفع من نقص المعروض من السلع بسبب مشاكل سلاسل التوريد سواء نتيجة إغلاقات فيروس كورونا، او ازمة روسيا واوكرانيا وتأثيرها على أسعار الكثير من السلع الأساسية من الغذاء إلى الطاقة.

تاثير اسعار الفائدة على الاسواق

light-dark.net

وجدير بالذكر سعر الفائدة، هو عبارة عن السعر الذى يقوم البنك المركزى المصرى بدفعه على إيداعات البنوك التجاريه، و يتم تحديده على هيئه استثمارات لفترة ليلة واحدة او شهر او أكثر، ويعتبر هذا السعر مؤشرا لأسعار الفائدة لدى البنوك التجاريه، و لذلك فإنه من المهم ألا يقل عن سعر البنك المركزى.

وعلى ذات السياق تعنى رفع الفائدة، هو وقف عمليات الاقتراض و بالتالى تقليل نسبة السيولة فى السوق مما يؤدى إلى خفض نسبه التضخم، و كلما زاد سعر الفائدة الذى يضعه البنك المركزى، ترتفع نسبة الفائدة بشكل تلقائى على القروض القائمه والجديده، بالعملات المقومه بعملة المركزى او المرتبطة بها.

تاثير اسعار الفائدة على السيولة النقدية

light-dark.net

وتجدر الاشارة تعد أسعار الفائدة، واحده من أهم الأسلحة التى يعتمد عليها البنك المركزى فى الحد من معدلات التضخم، اما عن طريق دورها المهم فى امتصاص فوائض السيوله من الاقتصاد و تقويض الطلب، و لذلك فإن زيادة أسعار الفائدة، تساعد في الحفاظ على الأموال الساخنة من الهروب، و زيادة نسبة جذب الاستثمارات العالمية.

و يذكر ان البنوك المركزية تعمل على زيادة أسعار الفائدة لجذب أكبر قدر من السيوله المتواجدة فى الأسواق، لأنها تحقق للمواطنين عائدات جيده مقارنة بالمشروعات المختلفة التى يرغبون في العمل عليها، وهذا لأن ارتفاع أسعار الفائدة، تصبح تكلفة تمويل الأنشطة الاقتصادية أعلى، وتقل الجدوى الاقتصادية للكثير من المشروعات، مما تجعل المستثمرون يلجأون لاستثمار أموالهم فى الأوعية ذات العائد الثابت و الخالية من المخاطر، و وجود عائد أعلى من البنوك، وهو ما قد يؤثر على جميع الأنشطة الاقتصادية.

وتساعد عملية رفع سعر الفائدة فى التقليل من المعروض النقدى، وبالتالى تساعد على انخفاض الأسعار فى الأسواق و انخفاض معدلات التضخم.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play