خبير اقتصادى يكشف سر قرار تثبيت المركزى المصرى لاسعار الفائدة

1 شهر
June 24, 2022, 9:53 pm
خبير اقتصادى يكشف سر قرار تثبيت المركزى المصرى لاسعار الفائدة

google-news تابع كل جديد تطبيق جوجل نيوز

خبير اقتصادى يكشف سر قرار تثبيت المركزى المصرى لاسعار الفائدة

كتبت لورينا اديب

صرح الدكتور عبدالمنعم السيد الخبير الاقتصادى والسياسى، بقرار البنك المركزى المصرى بالابقاء على سعر الفائدة على الودائع و الإقراض، موضحا إلى أن كل المؤشرات و التحليلات الاقتصاديه كانت تتجه نحو التثبيت و ليس نحو رفع سعر الفائدة.

الكشف عن قرار البنك المركزى المصرى بتثبيت سعر الفائدة

وكشف الدكتور عبدالمنعم السيد الخبير الاقتصادى والسياسى بان قرار البنك المركزى بزيادة سعر الفائدة فى الوقت الحالى لن يعمل على تقليل التضخم الذى وصل 15%؜ حاليا فى شهر يونيو الحالى و السيطرة على الأسعار، بل سوف يؤدى إلى كساد فى ارتفاع كلفة الإنتاج بشكل كبير، و زيادة تكلفة التمويل للشركات و المصانع فى ظل انخفاض القوة الشرائية و الطلب الحالى.

و اضاف الدكتور عبدالمنعم السيد الخبير الاقتصادى والسياسى أنه يجب على الأسواق الناشئه، ومن بينها مصر، إدراك أن استثمارات أدوات الدين الأموال الساخنة لن تكون بالسهولة التى كانت عليها منذ بداية 2022، و يجب عليها أن تدفع تكاليف اقتراض أعلى فى شكل أصل للاستثمارات و خدمة دين أعلى فى ظل توقعات رفع اسعار لفائدة من البنوك المركزيه، و قامت البنوك المركزية بالفعل فى بعض دول الخليج برفع سعر الفائدة





واشار الدكتور عبدالمنعم السيد الخبير الاقتصادى والسياسى إن البنك المركزى المصرى أخذ خطوه استباقية من قبل برفع سعر العائد 3%؜ على مرتين، 1%؜ ثم 2%؜، عبر الشهرين الماضيين، بالإضافة إلى عمل شهادات ادخارية بسعر فائدة ١٨٪؜، وقد تم تحصيل أكثر من 690 مليار جنيه، وقد تم وقف هذه الشهادة، و الإعلان عن شهاة جديده بـ14%، ولا شك أن ؜البنك المركزى المصرى حريص على تخفيض التضخم خلال هذه الفترة ، ومن ثم أخذ الخطوات الاستباقية. .

وقال الدكتور عبدالمنعم السيد الخبير الاقتصادى والسياسى بان رفع أسعار الفائدة سيزيد من عجز الموازنة لزياده تكلفة خدمة الدين، وموضحا تكلفة الاقتراض والتمويل للمصانع والشركات، مما سيؤدى لزيادة تكلفة الإنتاج، وبالتالى زيادة الأسعار والتضخم، موضحا إلى أن زيادة أسعار الفائدة فى البنك الفيدرالى الأمريكى ستؤثر على رفع فاتورة الاستيراد من الخارج؛ نظرا لارتفاع معدل التضخم بالخارج ليصل لأعلى مستوياته فى أمريكا وأوروبا.

light-dark.net

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play