نكشف عن 10 فوائد صحيه و تجميليه رائعه لهذا المشروب

2 شهر
July 22, 2022, 1:11 pm
نكشف عن 10 فوائد صحيه و تجميليه رائعه لهذا المشروب

google-news تابع كل جديد تطبيق جوجل نيوز

نكشف عن 10 فوائد صحيه و تجميليه رائعه لهذا المشروب

كتبت ميكال لبيب

من المعروف يوجد 200 نوع للكركديه يمكن تناوله مثل الشاى كالمربى او الصلصه او الحساء و يمكن دهانه كزيت او معجون او مسحوق موضعيايعتبر الكركديه من أشهر و أهم النباتات العشبية نظرا لاستخدامه فى الكثير من العلاجات التقليديه و الأدويه الشعبيه . و لكن بحسب ما نشره موقع بولدسكاى Boldsky، المعنى بالشؤون الصحيه ، فإن الحصول على أفضل فائده من الأعشاب يعتمد على الجرعه والطريقه المناسبه للإعداد من أجل تقليل اى آثار جانبيه محتمله.

حيث يوجد أكثر من 200 نوع مختلف من الكركديه بألوان متعدده، و لعل أكثرها انتشار هو كركديه روزا سينينسيس المعروف بألوانه الحمراء.

و جدير بالذكر يمكن استخدام الكركديه بطرق عديدة حسب نوع المرض. أكثر أشكال الكركديه انتشار هى شاى الكركديه المصنوع من أزهاره و أوراقه و زيت الكركديه و معجون الكركديه و مسحوق الكركديه. ونستطيع تحويل زهرة الكركديه إلى مربى او صلصات او شوربات و يمكن استخدامها كمكونات للطهى.

فوائد صحية للكركديه

light-dark.net

اولا مرض السكرى

light-dark.net

حسب لدراسة علمية، فإن الكركديه روزا سينينسيس يتميز بتأثير مضاد لمرض السكرى و يمكن أن يساهم فى تقليل نسبة الجلوكوز فى الدم لدى كل من البالغين الأصحاء والأشخاص المصابين بمرض السكرى.

و حسب دراسة أخرى أن الكركديه يمكن أن يمنع امتصاص الكربوهيدرات فى الأمعاء، و بالتالى، يمكن أن يساهم فى تقليل ارتفاع الجلوكوز عقب تناول الوجبات.

ثانيا الحوامل المصابات بداء السكرى

قد تلجا النساء الحوامل المصابات بداء السكرى إلى مواجهة بعض التحديات الإضافية اثناء مدة الحمل. تشمل المضاعفات زيادة الوزن عند الولادة و الولادة المبكرة و إملاص الأطفال حديثى الولادة.

وتباينت دراسة أن الكركديه يمكن أن يسبب آثارا إيجابية على النساء الحوامل المصابات بداء السكرى و نسلهن لأنه غنى بمركبات الفينول و الفلافونويد.





ثالثا يبطئ تطور سرطان الثدى

نتائج دراسة علمية اظهرت أن مستخلص الكركديه، عند خلطه مع العلاجات الكيميائية، يمكن أن يساعد بشكل خاص القضاء على خلايا سرطان الثدى و يمنع تقدمه. كما يمكن أن يساهم الكركديه فى تقليل جرعات العلاج الكيميائى و السميه ذات الصلة خلال العلاج عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدى.

رابعا يعالج ارتفاع ضغط الدم

حيث اوضحت إحدى الدراسات إلى أن الكركديه Hibiscus sabdariffa L. لديها درجة منخفضه من السميه و يستخدم مغليها فى العديد من البلاد حول العالم لخفض ضغط الدم. و يمكن أن يساهم استهلاك الكركديه يوميا فى خفض ضغط الدم الانقباضى والانبساطى لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم الخفيف إلى المتوسط.

و اظهرت الدراسة أن صبغة الأنثوسيانين، التى تعطى زهرة الكركديه لونها المميز، هى المسؤوله بشكل عام عن النشاط الخافض لضغط الدم.

خامسا يعالج البرد

زهرة الكركديه تحتوى على بعض الأحماض الفينولية مثل حمض الأسكوربيك و الماليك و الستريك و الهيدروكسيسيتريك.

و تساعد هذه الأحماض تأثيرات قوية مضادة للالتهابات و مضادة للأكسدة ضد مجموعة من الأمراض، من بينها البرد و السعال والإنفلونزا.

و يساعد الكركديه فى التخفيف الفورى من السعال و البرد عند تناوله كشاى . و يمكن أن يكون أيضا بمثابه منشط كبير لمقاومه التهاب الحلق و الصداع الخفيف.

سادسا الوقايه من سرطان الجلد

اوضحت دراسه أن زهره الكركديه يمكن أن يساهم فى منع نمو خلايا سرطان الجلد.، لاحتوائه على مادة البوليفينول التى تفيد للوقايه من الإصابة بالخلايا السرطانية و توقف نموها لدى مرضى سرطان الجلد.

سابعا جيد للقلب

الكركديه يساهم فى علاج أمراض القلب المختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع الكوليسترول و بالتالى يحافظ على صحة القلب.

ثامنا مفيد للبشرة

الكركديه، وخاصة أوراقه، يعمل كمطهر ممتاز للبشرة. يمكن أن يساهم فرك أوراق الكركديه على الوجه و الرقبة فى إزالة خلايا الجلد الميتة و الرؤوس السوداء اوالبيضاء و جعل البشرة ناعمه و سلسة.

و تساهم الخصائص المضادة للالتهابات فى الكركديه أيضا فى علاج مشاكل الجلد مثل حب الشباب و الجلد الجاف. يمكن أن يساهم الكركديه أيضا فى إبطاء الشيخوخة التى تسببها الأشعة فوق البنفسجية الضارة عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين و تقليل تخليق الميلانين.

تاسعا مفيد للشعر

واوضحت الدراسات إلى أنه يمكن استخدام عجينة مصنوعه من أوراق الكركديه المطحونه و البتلات للشعر. من المعروف أن الكركديه يمكن ان يستخدم للحصول على لون غامق للشعر و يقلل من قشرة الرأس عند استخدامه بعد الشامبو.

إلى جانب أنه يحد من تساقط الشعر، فإن الكركديه يمكن أن يساهم أيضا فى منع الشيب المبكر.

عاشرا التئام الجروح

اظهرت إحدى الدراسات إلى أن ثمرة الكركديه له تأثير كبير فى التئام الجروح مقارنة بالمراهم و العلاجات الموضعيه التى يمكن ان تستخدم عادة لعلاج الحروق المصابة و التهابات الجلد.

و الكركديه يساهم فى زيادة نمو الخلايا و تكوين الكولاجين فى موقع الجرح و تعزيز التئام الجروح بمعدلات سريعه، إلى جانب تقليل العلامات والآثار الناجمة عن الجروح مع تخفيف الألم.



احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play