حكايات قصر الزمالك الذى احدث نزاع بين الشرق والغرب وكان سبب طلاق ممثل شهير

3 اسابيع
July 22, 2022, 1:44 pm
حكايات قصر الزمالك الذى احدث نزاع بين الشرق والغرب وكان سبب طلاق ممثل شهير

google-news تابع كل جديد تطبيق جوجل نيوز

حكايات قصر الزمالك الذى احدث نزاع بين الشرق والغرب وكان سبب طلاق ممثل شهير

كتبت ميكال لبيب

قصرعائشة فهمى او القصر الوردى

light-dark.net

القصر يقع فى حى الزمالك على شاطئ النيل، و هو عبارة عن بناء ضخم وردى اللون، ظل هذا القصر مجهول لعوام طويله يعبر الماره بجانبه دون معرفة اى شيء عنه، و فى بداية بنائه كان يسمى القصر الوردى.

مجمع فنون الزمالك

light-dark.net

قرار وزاره الثقافة بتحويل قصر الزمالك او القصر الوردى الى مجمع الفنون، الذى يضم فعاليات و نشاطات ثقافيه مختلفه، و ايضا كان يتم فتحه احيانا للزوار و هذا الامر الذى اعاده للضوء، و جعله يعد احد المزارات الشهيرة فى منطقه الزمالك، كما اكدته باحثه الاثار اروى احمد .

كشف حكاية القصر الوردى بالزمالك مع بداية وفاة عميد عائلة ال فهمى

light-dark.net

باحثه الاثار اروى احمد تكشف الحكاية، بدات الحكايه مع وفاه عميد عائله ال فهمى، و هو على كامل فهمى كان ابن ال16 عام، حينما توفى والده المهندس كامل فهمى عام 1917م و ترك له ثروه طائلة.و كان على فهمى شاب غير مسؤول و طائش، و حين وصول للسن القانونى الذى يسمح له بالتصرف فى ثروة والده، بدء على فهمى ينفق الاموال التى تركها له والده ببزخ كبير.

لقاء وريث عائلة ال فهمى بمغنية فرنسية





light-dark.net

التقى على فهمى بالمغنيه الفرنسيه مارغريت ميللر،و التى كانت وقتها من نجمات الحياه الليليه فى شارع عماد الدين، وقع على فهمى فى حب مارغريت ميللر، و قرر على الزواج منها رغم رفض عائلته لهذا الزواج، و قرار على فهمى الا يهتم لراي احد سواه .

متى تم بناء القصر الوردى بالزمالك

light-dark.net

على فهمى كان يحب المغنيه الفرنسيه مارغريت ميللر زوجته حب كبير، بنا على قصر لمارغريت ميللر عام 1907م، ليصبح هذا القصر بيتهم بعد الزواج عاش بالفعل على فهمى و زوجته فى القصر، و لكن على فهمى كان ذا طبع حاد و عنيف، فكان فى اغلب الوقت يعنف زوجته و يحبسها داخل القصر، و فى يوم من الايام سافر على فهمى الى لندن، و حدث هناك نزاع كبير بينه وبين مارغريت ميللر زوجته، و هذا الامر الذى جعلها تفقد صوابها و تطلق عليه النار و هذا بالطبع ادى الى مقتل على كامل فهمى.

نزاع بين الشرق و الغرب بسبب مقتل على فهمى على يد زوجته المغنية الفرنسية

light-dark.net

تحولت قضيه مقتل على فهمى على يد زوجته المغنية الفرنسية مارغريت ميللر الى قضيه راى عام، و حدث نزاع بين ابناء الشرق و الغرب، فكل طرف يرى ان الطرف الاخر هو المجرم، و فى النهايه تم اطلاق صراح المغنية الفرنسية مارغريت ميللر، و رجعت الى بلادها و اصبحت نجمه عالميا، و تم توزيع ثروة على كامل فهمى على عائلته، و القصر اصبح من نصيب عائشه فهمى شقيقه على فهمى، و تم تسمية القصر على اسمها ( قصر عائشه فهمى ) و الذى بقى على اسمها حتى الان قصر عائشه فهمى بالزمالك.

حكاية الفنان الكبير يوسف وهبى مع قصر عائشة فهمى بالزمالك (القصر الوردى)

light-dark.net

تزوجت عائشه فهمه من الفنان القدير يوسف بك وهبى، و لان يوسف وهبي كان فنان كبير، قام بتحويل قصه على فهمى الى عمل درامى كبير، لتكون قصة هذا الفيلم هو اول فيلم ناطق فى مصر، و قد تم انتاج الفيلم سنه 1932م، و حقق نجاح كبير جدا لدى عرضه نظرا الى اهتمام الناس بالقضيه الشهيرة، والتى كانت مطروحه على الساحه فى ذلك الوقت و سمى الفيلم ب (اولاد الذوات) و يقال ان هذا الفيلم كان سبب فى طلاق عائشة فهمى من الفنان الكبير يوسف بك وهبى .

وفاة عائشة فهمى و انتزاع القصر منها

توفيت عائشه فهمه عام 1962م و تم انتزاع ملكيتها من القصر، و ظل القصر مغلق لفترة طويلة، و لكن بعد ثوره يوليو اصبحت الدولة هى المسؤولة عن القصر، و اصبح مجمع للفنون.

من هو مصمم قصر عائشة فهمى بالزمالك (القصر الوردى)

شيد قصر عائشة فهمى بالزمالك (القصر الوردى) على الطراز الاوروبى، و قد قام بتشييده المصمم الايطالى انطونيو لاشاك، الذى يعد من اشهر المعماريين الايطاليين فى ذلك الوقت، و يتكون قصرعائشه فهمى من طابقين و حديقه واسعه تطل على النيل مباشرا، و يتميز بطراز معمارى فريد، و تضم حجراته زخارف بديعه على الاسقف و الجدران، و احتوى قصرعائشه فهمى على غرفة كاملة من التصميم اليابانى و كل قطعه بداخل الغرفة من اليابان.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play