تعرف على تفاصيل أسباب متلازمة الجوع العاطفي

2 شهر
September 24, 2022, 6:18 pm
تعرف على تفاصيل أسباب متلازمة الجوع العاطفي

google-news تابع كل جديد تطبيق جوجل نيوز

تعرف على تفاصيل أسباب متلازمة الجوع العاطفي
تعرف على تفاصيل أسباب متلازمة الجوع العاطفي

تعرف على تفاصيل أسباب متلازمة الجوع العاطفي

كتبت ميكال لبيب

فى الفترة الأخيرة الماضيىة أنتشر على السوشيال ميديا مصطلح (متلازمة الجوع العاطفي)، كما أيضا أنتشر على ألسنة الأطباء النفسيين، و أخصائيى التغذية، و أصبح التوعية منه منتشرة بشكل كبير.

ماذا تعني متلازمة الجوع العاطفي

light-dark.net

متلازمة الجوع العاطفي تتمثل فى شعور الفرد بالجوع طوال الوقت، و رغبته فى الأكل بلا إي إنقطاع، وأيضا يأكل حتى و هو لا يشعر بأي جوع، و يستيقظ من نومه ليأكل، و يميل أكثر للسكريات و الأكلات المقلية.





وقد فسر بعض الأشخاص هذا الأمر بأنه شهية مفتوحة، أو (فجع)، و لكن المسمى العلمى له (متلازمة الجوع العاطفى)، وهو محاولة للهروب من الضغوط النفسية و الآكتئاب و التوتر للميل إلى الطعام بشراهة، وهذا عن طريق ترجمة الغضب الكامن بداخل الفرد إلى طعام. لهذا فسره العلماء بأنه استجابه للعواطف، و أطلقوا عليه مسمى (الأكل العاطفى).

لماذا يأكل الشخص بسبب عواطفه؟

light-dark.net

هناك عدة أسباب تجعل الفرد يلجأ للأكل، و يقوم بإلهاء عقله عنها مثل ضغوط العمل، المخاوف المالية، المشاكل الصحية، فشل فى علاقة عاطفية، المشاكل الأسرية، و مشاكل أخرى لا يستطيع الفرد حلها أو التدخل فيها.

الجوع العاطفي لا يسبب مشاكل صحية فقط، بل فيما بعد تتفاقم الحاله النفسيه بسببه، لأنه يودى الى زيادة كبيرة في الوزن، مما يخلق الشعور بالذنب و العار.

ما هى أعراض الجوع العاطفي؟

أطلق عليه الخبراء (الجوع الوهمى)، و لا يستطيع صاحبه السيطرة على نفسه منه، فعندما تطرأ الفكره في رأسه يبحث كالمجنون عن الأكل، و لا يستطيع أن يوقف نفسه عند كمية معينة من الطعام، بل يأكل دون أي توقف، كما أنه يشتهى نوع معين من الأطعمة و يزيد في أكل السكريات، وكثيرا يشعر الفرد بتأنيب ضمير عقب الأنتهاء من الأكل.

طرق علاج الجوع العاطفي

علاج هذه الحالة من الجوع لا يكون عن طريق أتباع حمية غذائية، أو نظام رياضى، لأنه بنسبة كبيره سوف يفشل، و لكن يجب المتابعة مع دكتور نفسى، فى البداية و علاج المشكلة التى تسببت فى الحالة.



احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play