قرار عاجل من البنك المركزى بسبب تقلبات سعر العملة

3 شهر
October 16, 2022, 3:45 pm
قرار عاجل من البنك المركزى بسبب تقلبات سعر العملة

google-news تابع كل جديد تطبيق جوجل نيوز

قرار عاجل من البنك المركزى بسبب تقلبات سعر العملة

كتب لكم: نسمة غنيم

علمت مصادر مصرفية في عدد من البنوك أن البنك المركزي وقع اتفاقية مع البنوك في الأيام الأخيرة لتفعيل عمل المشتقات المالية الجديدة للتحوط من مخاطر التقلبات في سعر العملة مقابل الجنيه تحسبا لمخاطر تقلبات سعر العملة مقابل الجنيه.

إطلاق مشتقات مالية جديدة

أوضحت المصادر أن التوقيع جرى بين كل بنك والبنك المركزي استعدادًا لإطلاق مشتقات مالية جديدة وتحديث تلك المشتقات عما عملة به البنوك قبل توقفها عن العمل منذ أكثر من عقدين.وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قالت مصادر موثوقة إن البنك المركزي وجه البنوك، خلال اجتماع معها، للاستعداد لإطلاق أدوات مشتقات مالية جديدة للعملاء لحمايتهم من مخاطر تقلبات أسعار صرف العملات. فترة زمنية محددة.





light-dark.net

ما هي المشتقات المالية؟

حدد البنك المركزي خمس مشتقات مالية للتحوط من مخاطر تقلبات العملة وأسعار الفائدة: (IRS) و (SWAPS) و (Options) و (FWD) و (FWD) (NDF).وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ هذه الأدوات المالية الجديدة بمجرد وفرة الدولار وانحسار الأزمة الحالية، الأمر الذي يساهم في تحقيق أهداف البنك المركزي الإيجابية المتمثلة في تأمين العملاء ضد مخاطر تقلبات العملة.

مديرة صندوق النقد الدولي

أوضحت كريستالينا جورجينا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي خلال مؤتمر صحفي أن مسؤولي الصندوق حلوا جميع قضايا السياسة الرئيسية مع السلطات المصرية في مناقشاتهم بشأن برنامج إقراض جديد مع اجتماع الطرفين.وأشارت إلى أن الطرفين لا يزالان يعملان على أمور فنية ثانوية، لكن هذه ليست مخاوف بسيطة تتعلق بسياسات سعر الصرف المصري.

light-dark.net

تصريحات وزير المالية

صرح وزير المالية محمد معيط خلال مقابلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية على قناة mbc مصر الفضائية الجمعة، بأن مصر في المرحلة الأخيرة من المفاوضات مع الحكومة المصرية مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض التمويل.ووفقًا للمعلومات التي قدمتها مصادر مصرفية فإن جميع البنوك التي تتعامل مع آلية ما بين البنوك- السوق المفتوح للإقراض من بنك إلى آخر- ستكون مطالبة بالتوقيع على اتفاقية لإطلاق المشتقات المالية الجديدة.فيما تحاول هذه المشتقات طمأنة المستهلكين، سواء كانوا مستوردين أو مصدرين أو مستثمرين أجانب، من خلال تأمين تذبذب سعر الصرف أو العائد لفترة زمنية محددة ووفقًا لطبيعة كل مشتق مالي.وأشارت المصادر إلى أن هذه المشتقات المالية ليست جديدة على القطاع المصرفي المصري، حيث تم تنفيذها في الماضي وتوقفت بعد ذلك بسبب تعقيد التنفيذ وقلة عدد العملاء الكبار والمستثمرين الدوليين في مصر.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play