جرثومة المعدة هل هي خطيرة أم لا وما هي طرق علاجها

2 شهر
October 30, 2022, 3:59 pm
جرثومة المعدة هل هي خطيرة أم لا وما هي طرق علاجها

google-news تابع كل جديد تطبيق جوجل نيوز

جرثومة المعدة هل هي خطيرة أم لا وما هي طرق علاجها

كتبت لكم: نسمة غنيم

كثير من الناس لا يدركون أن آلام المعدة المفاجئة قد تكون مرتبطة بجرثومة المعدة التي أصابت ملايين الأشخاص حول العالم وحوالي 70٪ من المصريين، الأمر الذي زاد من الأبحاث الحديثة حول علاج جراثيم المعدة بشكل دائم ويعاني بعض الأشخاص من آلام مفاجئة في المعدة وقد يعتقدون أنها مجرد تقلصات مؤقتة ناجمة عن دور الطعام البارد أو الدهني.

light-dark.net

ما هي جرثومة المعدة؟

تقول الدكتورة ليندا جاد الحق، استشارية التغذية العلاجية أن مشاكل الجهاز الهضمي والانتفاخ ومتلازمة القولون العصبي والإمساك أو الإسهال المزمن وفقدان الشهية وسوء الأكل والغثيان والانتفاخ هي علامات لبكتيريا المعدة.وبحسب جاد الحق فإن ارتجاع المريء يأتي بشكل أساسي من اتباع نظام غذائي غني بالوجبات السريعة، وتختلف أعراضه من شخص لآخر نتيجة لذلك قد يزداد خطر الإصابة بجراثيم المعدة إذا تناول الشخص هذه الوجبات بشكل متكرر.

جرثومة المعدة هي نوع من البكتيريا تعيش في الأمعاء وتدخل الجسم عن طريق الأكل والشرب ويشار إليه أيضًا باسم الميكروب الحلزوني ويحتل القناة الهضمية بين جدار المعدة والغشاء المخاطي في الفم. يمكن التعرف على العدوى من خلال اختبار البراز أو مسحة من خلال الفم.

أسباب جرثومة المعدة

إنه ناتج عن الخضار الغير نظيف والتي يمكن أن تنتشر أيضًا من خلال السلطات المصنوعة في المطاعم الخارجية وكذلك عندما يستخدم الناس معدات الآخرين مثل الشيشة أو زجاجات المياه الخاصة أو الأطباق.

استخدام العسل لعلاج بكتيريا المعدة بشكل دائم

تقول الدكتورة علياء صلاح إخصائية التغذية العلاجية والخبيرة في السمنة أنه بينما يعتبر العسل من الأطعمة الصحية لعلاج جراثيم المعدة إلا أنه لا يقضي عليها نهائيا إلا إذا اقترنت بالعلاج وتجنب الأطعمة مثل الكافيين والغذاء المسبح والفلفل الحار والحمضيات والفواكه والليمون وكلها تزيد الأعراض وتعمل على تهييج أحماض المعدة.





light-dark.net

لأن العسل يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقتل بكتيريا المعدة وهي من العلاجات التقليدية لاضطرابات المعدة، فقد اقترحت إخصائية التغذية السريرية أن العسل من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج جراثيم المعدة كما أن عسل نانوكا فعال بشكل خاص في الوقاية من هيليكوباكتر بيلوزي .

أعشاب علاج طويل الأمد لبكتيريا المعدة

يمكن استخدام الأعشاب لعلاج حشرات المعدة عن طريق دمجها في الوصفات التالية:

(شاي أخضر)

من أهم مزايا عشبة الشاي الأخضر الطازجة مضادات الأكسدة التي تساعد في تطهير الجسم من السموم والجراثيم الخطيرة في الجهاز الهضمي.

سيترون

القرفة علاج معروف ومن النباتات التي تحتوي على البكتيريا ومضادات الأكسدة. يُنصح بمزج القرفة وزيت القرنفل لوقف نمو العديد من السلالات البكتيرية الخطيرة داخل الجسم.

الكركمين

الكركم هو عشب آخر أظهر الباحثون أنه مفيد للغاية في التئام التهابات المعدة والقرح الناتجة عن أنواع معينة من البكتيريا الخطرة. يقلل الكركم من الالتهاب ويساعد على تجنب تلف المعدة المرتبط بالعدوى.

العلاجات المنزلية لبكتيريا المعدة

وبحسب الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الغذاء بجامعة عين شمس، فإن علاج جراثيم المعدة في المنزل ليس الخيار الوحيد. قد يختار المريض أيضًا الحصول على دورة مضاد حيوي تستمر حتى شهرين، وإجراء تحليل، ثم تلقي جرعة ثانية من المضادات الحيوية إذا لزم الأمر.

وبحسب الحوفي، فإن تجاهل علاج بكتيريا المعدة على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى قرحة في المعدة، وإذا استمرت الحالة لسنوات عديدة، يمكن أن يؤدي في النهاية إلى سرطان المعدة.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play