تحذير من استخدام قطرات الأنف عند الإصابة بالزكام لهذا السبب الخطير جدا

2 شهر
November 13, 2022, 12:00 am

google-news تابع كل جديد تطبيق جوجل نيوز


تحذير من استخدام قطرات الأنف عند الإصابة بالزكام لهذا السبب الخطير جدا

كتب: إبراهيم الخطيب

التقلبات الجوية في الخريف تسبب الزكام والشعور بالتعب والإصابة بنزلات البرد وحتى تقليل الإفرازات، لذا الأغلب يستخدمون قطرات لتضييق الأوعية الأنفية، والحقيقة أن لها العديد من الآثار الجانبية تعرف عليها خلال السطور القادمة:

أوضح أندريه بوزدنياكوف، أخصائي الأمراض المعدية، أن استخدام هذه القطرات بصورة غير صحيحة، وفي الوقت غير المناسب، تكون له عواقب سلبية على الصحة، فوظيفتها علاح الأعراض من خلال تحسين عملية التنفس لأنّها تقلل من إفرازات الأنف، لكنها ليست علاجا جذريًا في حد ذاتها.

light-dark.net




هل يوجد بديل قوي لقطرات الأنف؟

أفضل حل ليس له آثار جانبية هو استخدام القطرات التي يدخل فيها الملح، خصوصًا عند الإصابة بالرشح؛ لأنّ محلول كلوريد الصوديوم يكون العنصر النشيط الرئيسي فيها، ما يُسهل عملية التنفس، فضلًا عن تأثيره المضاد للفيروسات وترطيب الغشاء المخاطي للأنف جيدًا، إذ يمكن استخدام هذه القطرات منذ الولادة تقريبا، لأنها أكثر أمانًا وليس لها آثار جانبية قوية.

كما أشار أخصائي الأمراض المعدية إلى فائدة محاليل الملح وأهميتها أكثر من قطرات الأنف التي تعمل على تضييق الأوعية أو الاكتفاء ولابد من استخدامها أقل فترة ممكنة أيضًا.

كما شدد على تجنب استخدام الأدوية ذات التأثير المضاد للبكتيريا دون استشارة الطبيب، إذ لا ينصح باستخدام هذه القطرات عندما تكون الإفرازات قليلة أو عندما تكون قيحية، وفي حالة معاناة المرضى من عدم استقرار في ضغط الدم، فمن الأفضل عدم استخدام هذه القطرات.

light-dark.net

نصائح مهمه عند استخدام قطرات الانف

حظر اخصائي الامراض المعدية، ان الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم او تصلب الشرايين او فرط نشاط الغده الدرقيه والتهاب الانف المزمن، من استخدام هذه القطرات، وايضا عدم استخدامها للاشخاص الذين يعانون من الجلوكوما ومرض السكري ومن يميل قلبه الى عدم انتظام ضرباته باستخدام هذه القطرات، وايضا يجب استخدامها في علاج الاطفال بحذر، والا تزيد عن قطره واحده في كل ممر انفي مرتين في اليوم.

كيف تتعامل مع الزكام؟ شاركنا برايك من خلال تعليقات

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play