جبنالك أبرز أطعمة تساعدك فى رحلة إنقاص الوزن

1 اسابيع
January 13, 2023, 6:03 pm
جبنالك أبرز أطعمة تساعدك فى رحلة إنقاص الوزن

google-news تابع كل جديد تطبيق جوجل نيوز

جبنالك أبرز أطعمة تساعدك فى رحلة إنقاص الوزن

كتبت لكم: نسمة غنيم

وبحسب موقع "هيلث" فإن الكثير من الناس يرغبون في إنقاص الوزن، وهناك بعض الأطعمة التي قد تساعدك على إنقاص الوزن لأنها توفر احتياجات الجسم الغذائية بينما تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من الوقت.

أطعمة تساعدك فى رحلة إنقاص الوزن

قالت كوني ديكمان، مستشارة الغذاء والتغذية والرئيسة السابقة للأكاديمية الأمريكية للتغذية: "الأطعمة النباتية والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والفاصوليا والمكسرات والبذور قد تساعدك في رحلة إنقاص الوزن".

على الرغم من أن بعض الأنظمة الغذائية أو خطط الأكل الخاصة قد تقيد بعض هذه الأطعمة، إلا أن النظام الغذائي الصحي يمكن أن يشملها جميعًا مع التركيز على أحجام الحصص.

فيما يلي بعض الأطعمة التي يجب تناولها إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن:

الحبوب الكاملة

لا تتم إزالة العناصر الغذائية من الحبوب الكاملة أثناء المعالجة. يمكن أن توفر الحبوب الكاملة أيضًا توازنًا جيدًا بين البروتين والكربوهيدرات.

هذه الأطعمة غنية بالألياف، مما يساعد في إنقاص الوزن. تملأنا الألياف وتجعلنا نشعر بالشبع، لذلك لا ينخفض منحنى السكر في الدم بسرعة، ولا تشعر بالجوع.

هناك حبوب أقل شهرة مثل الكينوا والبرغل، وكذلك خبز القمح الكامل والأرز البني ودقيق الشوفان.

دقيق الشوفان مفيد لصحة القلب والتحكم في الوزن لأن أليافه تصبح أكثر كثافة في الماء، مما يسمح للشخص بالشبع لفترة أطول.

الدهون المفيدة لك

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، توفر الدهون الصحية الطاقة بينما تساعد أيضًا الأمعاء في امتصاص بعض الفيتامينات (NIH).

تحتوي الزيوت السائلة في درجة حرارة الغرفة، مثل زيوت الزيتون وفول الصويا والكانولا والفول السوداني والقرطم، على الدهون الصحية غير المشبعة.

الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون مثل السلمون والسردين والرنجة، وكذلك الأفوكادو والمكسرات والبذور، غنية بالدهون غير المشبعة.





وفقًا لعيادة كليفلاند، تشمل البذور الصحية الكتان، والشيا ، والمكسرات، واليقطين، والسمسم، وعباد الشمس. وفقًا لمايو كلينك، فإن معظم المكسرات صحية، ولكن من الأفضل أن تكون غير مملحة أو غير محلاة.

تناول المكسرات يجعل المرء يشعر بالشبع.

الخضروات والفواكه

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن استبدال الفواكه والخضروات بأطعمة ذات سعرات حرارية أعلى هو المفتاح لتحقيق أقصى استفادة منها.

هذه الأطعمة غنية بالعناصر الغذائية الأساسية وقليلة الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم.

بسبب محتواها من الألياف والماء، يمكن للفواكه والخضروات أن تملأك سريعًا ولكنها تتركك تشعر بالجوع بعد فترة وجيزة.

استهلكها مع البروتين لتبقى ممتلئة لفترة أطول. تحتوي الفواكه على الكثير من السكر الطبيعي، لذا انتبه لأحجام حصتك.

يساعد تناول سبع إلى تسع حصص من الفاكهة والخضروات يَوْمِيًّا على استبدال الأطعمة الأقل صحة.

البروتينات النباتية والبقوليات والبروتينات الخالية من الدهون

اكتشف التحليل التلوي الدنماركي للدراسات السابقة أن اتباع نظام غذائي نباتي غني بالفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات والبذور يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم. لمدة 12 أسبوعًا على الأقل، تابع الباحثون ما يقرب من 800 شخص.

يمكن أن تساعد البقوليات، التي تحتوي على مجموعة واسعة من الفاصوليا والبازلاء، في منع تلف الخلايا، ومكافحة الأمراض، وخفض ضغط الدم ومستويات السكر في الدم.

وفقًا لمايو كلينك، فإن اختيار الأطعمة ذات الكثافة العالية للطاقة ولكن القليل من السعرات الحرارية يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن.

ويشمل ذلك البروتينات النباتية والحيوانية مثل الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والدواجن ومنتجات الألبان قليلة الدسم والخالية من الدهون مثل الزبادي وبياض البيض، بالإضافة إلى العديد من الأطعمة التي سبق ذكرها.

يمكن أيضًا تلبية بعض هذه المتطلبات من خلال الأطعمة النباتية الغنية بالكالسيوم، مثل حليب اللوز والخضروات الورقية الخضراء.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play