أسطورة حية في وسط القاهرة معلومات تعرفها لأول مرة عن جروبي

1 دقيقه
January 24, 2023, 4:11 pm
أسطورة حية في وسط القاهرة معلومات تعرفها لأول مرة عن جروبي

google-news تابع كل جديد تطبيق جوجل نيوز

أسطورة حية في وسط القاهرة معلومات تعرفها لأول مرة عن جروبي

أسطورة حية في وسط القاهرة معلومات تعرفها لأول مرة عن جروبي

كتب مراد سامى

جروبي Groppi المقهي الشهير العريق في مصر مؤسسه جياكومو جروبي 1947 - 1863.

مقهى جروبى كان في السنوات الماضية مكان و ساحة لعقد العديد الصفقات التاريخية، ومكان تجمع الكتاب، و الصحفيين، و الفنانين، و نجوم السينما، ونجوم المجتمع من محبي الظهور و الشهرة ، أولئك الذين عايشوا و عاصروا مقهى جروبي فى عز مجده، و هؤلاء منهم ما يزال على قيد الحياة، ومنهم يقولون الشعر فيه حين يتحدثون عن تلك الأيام الجميلة التي مضت.

light-dark.net

جروبي نجم الأفلام السينمائية و الأعمال الأدبية

مقهى جروبى الذي أسسه في مصر صانع الحلويات و المعجنات السويسري الشهير (جياكومو غروبي أو جروبي)، و كان مقهى جروبي هو النجم فى عدد لا يحصى من الأفلام السينمائية و الأعمال الأدبية.

يعتبر مقهى جروبى أسطورة حية في وسط محافظة القاهرة، وكان وجهة زوار المدينة، وكان يجسيد زمن لن يعود، زمن الثروات وزمن ملوك مصر، و أمرائها و باشواتها و أباطرة قطنها، وقتها كان الجنيه المصري يفوق في قيمته العملات الاجنبية من الجنيه الإسترليني و الدولار الامريكي وغيرها من العملات.





light-dark.net

المهندس المعماري شفيق نخلة يكشف عن ذكرياته فى مقهى جروبي

صرح المهندس المعماري شفيق نخلة فى حديث له ما كان مقهى جروبى يعني له في السنوات الماضية، قائلا وهو يسرح بفكره عبر سنوات مضت: (آه كم كنت أحب جروبى جدا).

وأكمل المهندس المعماري شفيق نخلة حديث، قائلا : (في فترة الخمسينيات كنا نعيش فى محافظة أسيوط، و كنا نمضي شهور فصل الصيف في محافظة الإسكندرية، و في طريقنا بين محافظة أسيوط و محافظة القاهرة، كنا نتوقف لأسبوع عادة و نمكث في فندق شيبرد بالقاهرة، و كنا الأطفال لم يكن يسمح لنا بمغادرة الفندق دون أن تكون معنا مربيتنا، و كنا نقنع مدير المنزل، بأن يأخذنا إلى حديقة جروبي كل صباح، لنأتي بالكرواسووه الطازج للفطور منه، ومازلت أذكر مذاقه حتى يومنا هذا) .

light-dark.net

مقهى ومركز تجاري باسم J. Groppi

في سنه 1925 أشتهر المقهي بأسم جاك، أفتتح جياكومو جروبي مع ابنه أكيللي الذى ولد عام 1890 و توفي عام 1949، مقهى و مركز تجاري باسم (J. Groppi) فى وسط ميدان سليمان باشا (ميدان طلعت باشا حرب حاليا)،و الذي يُعتبر قلب مدينة القاهرة التّجارى النّابض، و لا يزال هذا المحل يتميز برونق متميز عريق، ويعتبر مركز جذب سياحى هام.

light-dark.net

و في سنة 1926م عاد صانع الحلويات و المعجنات السويسري الشهير (جياكومو غروبي أو جروبي)، إلى مدينة كانتون تيتشينو، وهذا بعد أن عهد بإدارة أعماله في مصر لابنه أكيللي، و الذى بدوره قام بتطوير و تحسين العمل، و أدخل عليه الكثير من الأبتكارات و الأفكار التجارية الحديثة وقتها، حتى أصبح المموِّل الرّسمي لكل نشاطات العائلة الملكية البريطانية.

احصل عليه من app store تحميل تطبيق صوت المسيحي من علي app store احصل عليه من Google Play تحميل تطبيق صوت المسيحي من google play