البحث

تابعنا على

العودة الى الرئيسية

تحذير لانشون بير السلم يسبب السرطان.. و مصانع شهيرة تستخدم لحوم الفئران في التصنيع

منذ 3 سنه
2015-08-15 16:28:35
تحذير  لانشون  بير السلم  يسبب السرطان.. و مصانع شهيرة تستخدم لحوم الفئران في التصنيع

نقلا عن الدستور 

حذر خبراء من تناول منتجات اللحوم لخطورتها الشديدة علي الصحة العامة والتي قد تمتد إلي الإصابة بالأمراض السرطانية، بالإضافة إلي عدم اعتماد المصانع سواء كانت مصانع بير السلم أو المنشئات الضخمة والتي ذاع صيتها، لرغبتها في تحقيق المكاسب المالية دون اهتمام بصحة المواطن، كما كشفوا عن استخدام مصانع شهيرة للفئران في تصنيع اللانشون.

"من السهل جداً تغيير خلطة اللانشون وإعداده بمصانع بير السلم دون أدنى رقابة من الجهات المسئولة" وفق ما قاله الدكتور حسين قاعود، رئيس قسم صحة الحيوان السابق بكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة، مؤكداً على إمكانية تعديل خلطة صناعة ذلك المنتج من خلال زيادة نسبة الدقيق والنشا مع تقليل نسب البروتين الحيواني وهو ما يحدث في كبرى الشركات ويحقق أرباح طائلة للمنتجين.

وأشار إلى ضرورة تعقيم المنتج في بخار الماء تحت درجة حرارة 100 درجة مئوية وهو ما لا يحدث في كثير من الأوقات وهو ما يجعل من السهل تصنيع منتجات اللحوم مثل اللانشون كما قد يستخدم في عمليات التصنيع لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وكشف قاعود، عن استخدام مسحوق "النيتريت" في صناعة اللانشون والذي ثبت بشكل قاطع تسببه في الإصابة بالإمراض السرطانية مثل سرطان القولون نتيجة لاختزاله في الأمعاء، لافتاً إلى إمكانية انتقال الأمراض الحيوانية للإنسان نتيجة لإصابة اللحوم بها بجانب الإمراض التي قد يتسبب في نقلها الإنسان بسبب إصابته بها.

كما كشفت الدراسات عن احتواء اللانشون على نسب عالية من السعرات الحرارية والدهون مما يجعله أحد الأسباب الرئيسية في الإصابة بأمراض السمنة بالإضافة إلى أملاح النترات التي تزيد فرص للإصابة بداء السكري كما يحتوى على نسبه عاليه من الكولسترول التي تؤدى إلى زيادة أمراض القلب.

وأكد الدكتور مصطفي عبد العزيز، الخبير البيطري، ومقرر لجنة دراسة البقايا الدوائية في اللحوم ومنتجاتها، علي خطورة اللحوم المصنعة مجهولة المصدر، مرجعًا ذلك إلي عدم اعتماد مصانع "بير السلم" لأية وسائل الأمان بما يضمن الحفاظ علي صحة المستهلك وعدم إصابته لأية أمراض نتيجة لتناوله تلك المنتجات.

ولفت إلي أن لجنة دراسة متبقيات الأدوية في اللحوم اكتشفت أثناء زيارتها لأحد المصانع الكبرى المنتجة للحوم المصنعة فئران بالمفارم المعدة لفرم اللحوم، معتبرًا ذلك بأنها كانت بمثابة صدمة مفزعة وذلك لخطورتها الشديدة علي صحة المستهلك وتسببها في نقل أمراض خطيرة.

ووفقا للدراسات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية فإن 75 % من الأمراض الجديدة التي أصابت البشر في العشر السنوات الأخيرة ثبت أن مسبباتها المرضية تنتقل من الحيوان أو من منتجاته وأن 80 % على الأقل من مسببات الأمراض الحيوانية تعتبر عناصر "إرهاب بيولوجي".

واعتبرت الدكتورة شيماء عبد العليم، الباحثة بمركز بحوث صحة الحيوان، إن احتواء اللانشون على مادة "النيتريت" والتي يتم تستخدم في إكسابه اللون الوردي في حالة هضمها مع بعض البروتينات الموجودة في الجسم مكونة ما يسمى بـ"النيتروزمين"، مشدده على أن تلك المواد تصيب بالسرطان.

وذكرت أن مادة "النيتريت" قدره على الوصول إلي مجرى الدم وتغيير طبيعة هيموجلوبين الدم المسئولة عن نقل الأكسجين وهو ما يتسبب في التعرض للإصابة بصعوبة التنفس والدوار.

وقالت إن تناول اللانشون يتسبب في عدد من الأمراض الأخرى مثل أمراض التسمم الغذائي التي يتسبب فيها نتيجة لوجود بكتيريا "الكوليفورم الاشيريشيا إكولاى" التي تتسبب في إسهال وقئ وصداع ووجود أيضا "الأفلاتوكسين" الناتج عن فطر الاسبيجيلاس والذي يسبب أمراض "سرطانية". 








شارك بتعليقك
فيسبوك ()
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.