موقع صوت المسيحي الحر

العودة الى الرئيسية

الصحة تعتمد بروتوكول علاجى جديد لمرضي فيروس «سي»

منذ 2 سنه December 19, 2015, 3:25 pm



تعقد اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، اليوم السبت، الدورة التدريبية لمديري وأعضاء مراكز علاج الفيروسات الكبدية على مستوى الجمهورية، وذلك بشأن تحديث القواعد العلاجية لمرض الالتهاب الفيروسي «سي».

داكلنزا
وحصلت "فيتو" على بروتوكول العلاج الجديد الذي اعتمدته لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية لمرضى فيروس سي بمراكز الكبد وتضمن بروتوكول العلاج الموحد الذي يحتوى على عقاري سوفالدى وداكلنزا، بعد إلغاء بروتوكولات العلاج التي تضم الريبافيرن والإنترفيرون لكل الحالات فيما عدا الحالات الخاصة.

ونص البروتوكول على تقسيم مرضى فيروس سى إلى مجموعتين الأولى هي الأسهل في العلاج وهم المرضى الذين لم يسبق لهم العلاج، ووظائف الكبد وتحاليل الألبومين والصفائح الدموية طبيعية، بينما المجموعة الثانية وهى الأصعب في العلاج والمرضى المراحل المتقدمة، وهم المرضى الذين سبق لهم العلاج بالإنترفيرون ووظائف الكبد والصفائح الدموية عندهم غير طبيعية.

وتضمن البروتوكول إعطاء عقاري «سوفالدى وداكلنزا» لكل الحالات السهلة والصعبة لكن للمجموعة الأولى، لمدة 3 شهور دون أقراص ريبافيرين والحالات الصعبة، أي المجموعة الثانية تتم إضافة الريبافيرين إلى سوفالدى + داكلنزا بنفس المدة العلاجية 3 شهور.

المنتكسون
وتشمل الحالات الخاصة وهم المرضى المنتكسون، ومن فشل علاجهم بالبروتوكلات الحديثة السابقة الثلاثى والثنائى بالسوفالدى، وتم وضع ذات البروتوكول العلاجى للحالات الصعبة، لكن بضعف المدة العلاجية "سوفالدى + داكلنزا + ريبافيرين " لمدة 6 شهور.

ونص البروتوكول على أن حالات الفشل الكلوى بالإضافة لفيروس سى سيتم علاجهم بـدواء كيوريفو لمدة 3 شهور أو 6 شهور حسب التليف، ولكنه ممنوع لمرضى التليف الكبدى المتقدم "غير المتكافئ " وكذلك علاج الحالات بعد زراعة كبد لمدة (سوفالدى + داكلنزا + ريبافيرين) لمدة 6 شهور، ويتم تحديد البروتوكول العلاجى المناسب لكل مريض حسب حالته ومضاعفات المرض لديه.

فيما قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة: إنه بحلول شهر يناير سيتم وقف استيراد الأدوية الأجنبية والاعتماد على الأدوية المصرية فقط داخل مراكز الكبد التابعة لوزارة الصحة.

وأكد في تصريحات لـ« فيتو » أن عقار «داكلانزا» يتم صرفه للمرضى مع عقار سوفالدى لمدة 3 شهور ويتميز بنسب شفاء مرتفعة.

ونفي ما تردد عن أن مثيل عقار "سوفالدى" المصرى يسبب تحور الفيروس مؤكدا أن البدائل المصرية لها نفس التأثير والفعالية للأدوية الأجنبية.

وأضاف أن نسبة نجاح العقار تتجاوز الـ ٩٠٪ وهو أمن تماما على المرضي، موضحا أن المرضى المنتكسين من بروتوكولات العلاج تبلغ نسبتهم،١٠٪ من إجمالى المرضى الذين حصلوا على العقار، وتم وضع بروتوكول علاجى جديد لهم.  
هذا الخبر منقول من : موقع فيتو  







موضوعات مثبته
كن أول من يعلق علي الخبر
كتب بواسطة MenaKamal
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.