موقع صوت المسيحي الحر

العودة الى الرئيسية

في ذكرى ميلادها.. أبرز المحطات الفنية لـ قيثارة الغناء العربي ليلى مراد

منذ 8 شهر February 17, 2017, 3:29 pm


مطربة وممثلة مصرية استطاعت بجمالها وبراعة أدائها التمثيلي العبور إلى قلوب الجماهير عبر الشاشة الفضية، منذ ظهورها لأول مرة على المسرح في سن الرابعة عشر، حتى لقبت بـ "قيثارة الغناء العربي".

 تُعد الفنانة الراحلة ليلى مراد واحدة من أبرز نجمات السينما المصرية عُرفت بقدراتها الصوتية والتمثيلية المميزة، وفي ذكرى ميلادهان ترصد "الوطن" أبرز محطاتها الفنية:

- ولدت ليلى مراد واسمها الحقيقي "ليليان زكي مراد موردخاي" في 17 فبراير عام 1918 في حي محرم بك بالاسكندرية، وهي ابنة الملحن المعروف إبراهام زكي موردخاي، أو زكي مراد، وشقيقة الفنان منير مراد.

- بدأت مشوارها الفني بالغناء في سن 14 عاما، حيث تعلمت على يد والدها زكي مراد والملحن المعروف داود حسني، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، وتقدمت للإذاعة كمطربة عام 1934 ونجحت.

- سجلت اسطوانات بصوتها عام 1937 ووقفت أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب والمخرج محمد كريم في فيلم "يحيى الحب"، بعد أن غيرت اسمها إلى ليلى مراد، وجذبت أنظار الفنان يوسف وهبي حتى قدمت معه فيلمها الثاني" ليلة ممطرة" عام 1939.

- كانت أولى الحفلات الغنائية التي قدمتها في الإذاعة موشح بعنوان "يا غزالاً زان عينه الكحل"، وانقطعت عن حفلات الإذاعة فترة بسبب انشغالها بالسينما ثم عادت إليها مرة أخرى عام 1947، وقدمت أغنيتها الأشهر "أنا قلبي دليلي".

- غنت ليلى مراد نحو 1200 أغنية، ولحن لها كبار الملحنين منهم محمد فوزي، محمد عبد الوهاب، منير مراد، رياض السنباطي، زكريا أحمد والقصبجي.

- ارتبط اسم "ليلى مراد" باسم الفنان أنور وجدي، بعد أول فيلم لها معه ومن إخراجه وهو فيلم "ليلى بنت الفقراء"، وكانت واحدة من اثنان في تاريخ السينما المصرية التي أنتجت لهما أفلام بأسمائهما إضافة إلى الفنان "إسماعيل ياسين".

-بلغ رصيدها الفني نحو 27 فيلمًا ومن أبرزها: "قلبي دليلي- ليلى بنت الفقراء- ليلى بنت الأكابر- حبيب الروح- عنبر- سيدة القطار- الماضي المجهول- غزل البنات- شاطئ الغرام".

- أعلنت إسلامها وتوفيت مسلمة، وبرغم ما لحق بها من تهم "مغرضة" طالتها بعد ثورة يوليو و تحديدا بعد سنة 1956 بدعوى إنها تبرعت ماديًا لإسرائيل وتم التحقيق معها في وقائع شهيرة ثبتت براءتها من كل ما نسب إليها.

- تم تكريمها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورة 1998 بمنحها شهادة تقدير تسلمتها عنها الفنانة ليلى علوي.

- في عام2007 قام فريق عمل فيلم "في شقة مصر الجديدة" للمخرج محمد خان، بإهداء الفيلم إلى ليلى مراد من خلال عبارة ظهرت في نهاية الفيلم "إهداء إلى ليلى مراد صوت الحب لكل الأجيال ".

-أنتج مسلسلا تليفزيونيا بعنوان "أنا قلبي دليلي" عام 2009 حول حياتها عرض خلال شهر رمضان من نفس السنة.

- لم تكن أزمة إسلام ويهودية "ليلى مراد" هى النقطة الغامضة فى حياتها، فقط، بل قرار اعتزالها عام 1955 دارت حوله الكثير من الشائعات حيث أرجع البعض السبب فى اعتزالها إلى رغبتها فى الاختفاء عن أعين الجمهور بعد أن تقدمت في السن، والبعض الآخر اقتنع أن السبب فى الاعتزال كان الإجبار من السلطات المصرية لتدفع ثمن ولائها للواء محمد نجيب، أما الرأى الأخير اتجه إلى وضعها الاجتماعى خاص بعد زواجها من وجيه أباظة عضو مجلس قيادة الثورة.      

- في 21 نوفمبر عام 1995 توفيت ليلى مراد عقب سنوات من اعتزال الحياة الفنية، وكان آخر أفلامها" الحبيب المجهول" مع الفنان حسين صدقي.


هذا الخبر منقول من : الوطن

كن أول من يعلق علي الخبر
كتب بواسطة Mora
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.