البحث

الأنبا إبرام عن المعمودية/ نريد سرعة نشر أصل البيان المُوقّع من الباباوين باللغتين العربية والانجليزية.. نشره إما يُسكت الجميع أو يثير الكل

منذ 2 سنه
May 3, 2017, 11:45 pm
الأنبا إبرام عن المعمودية/ نريد سرعة نشر أصل البيان المُوقّع من الباباوين باللغتين العربية والانجليزية.. نشره إما يُسكت الجميع أو يثير الكل

حوار: مريم راجى                        خاص لموقع صوت المسيحى الحر

أجرى موقع صوت المسيحى الحر حوار مع نيافة الأنبا إبرام أسقف الفيوم ورئيس دير الملاك غبريال بجبل النقلون العامر وعميد الكلية الاكليريكية السابق، حول الأزمة الأخيرة التى بدأت عقب الإعلان عن توحيد سر المعمودية بين الكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية. إليكم نص الحوار:

س: ما رأى نيافتكم فى الوحدة بين الكنائس؟

ج: علمتنا الكنيسة أن نصلى من أجل الوحدة ونتمناها. لكن علمنا أبائنا أيضاً أن تكون الوحدة على أسس واضحة وحوار ووصول إلى نتيجة مقبولة من الكنيسة، بهذا تتم الوحدة؛ لكن وحدة بلا نقاش وبلا حوار لا تعتبر وحدة.

س: هل تم عرض البيان الخاص بأمر المعمودية على المجمع المقدس قبل توقيعه؟

ج: لا، لم يتم عرضه على المجمع؛ وإنما عُرض على مجموعة من أعضاء المجمع المقدس، منهم مَن وافق ومنهم مَن اعترض. وكان يجب أن يتم عرضه على كل أعضاء المجمع، لأن كنيستنا لا تؤمن بعصمة الأب البطريرك، ويجب أن يوافق كل أعضاء المجمع على أى قرار.

س: ما رأى نيافتكم فى أمر عدم إعادة المعمودية لمَن يرغب فى الانتقال من إحدى الكنيستين والانضمام للكنيسة الأخرى؟

ج: رأيي الشخصى لا أوافق على عدم إعادتها أو قبولها. بعد الحوار نُقر ما يتم قبوله أو رفضه. لازم مناقشة فى الاختلافات حتى نصل لحل يوافق تعاليم كنيستنا.

س: ما رأى نيافتكم فى البيان الذى أصدره نيافة الأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة عن المعموديات القانونية والصحيحة والأخرى الباطلة والتى من ضمنها معمودية الكاثوليك؟

ج: أنا مع هذا البيان جملة وتفصيلاً.

س: البعض يقول أن المتنيح قداسة البابا كيرلس السادس كان يقبل معمودية الكاثوليك، فما رد نيافتكم على هذا الكلام؟

ج: قداسته كان يقبلها فى حالات استثنائية ضرورية مثل: سيدة كاثوليكية مُسنة سنها 70 عام، وترغب فى الانضمام للكنيسة الأرثوذكسية، صعب عليها التعميد من جديد نظراً لسنها وظروفها الصحية. فكان يتم لها معمودية خاصة؛ كأن يرشمها قداسته بماء المعمودية ويدهنها بالميرون فقط. لكن هذه حالة خاصة وليست للجميع.

س: ما تعليق نيافتكم على تصريحات الأنبا يوحنا قلته، ومفادها أن ما تم توقيعه هو اتفاق نهائى على توحيد المعمودية وليس سعى نحو عدم إعادتها؟

ج: كلام مرفوض ونطالبه بنشر الوثيقة الرسمية الأصلية التى تم توقيعها من قِبل الباباوين لتأكيد كلامه.

س: على النقيض جاءت تصريحات بابا الفاتيكان اليوم فى ساحة القديس بطرس، والتى أكد فيها أنه وقداسة البابا تواضروس وقعا على بيان يتضمن السعى نحو عدم إعادة المعمودية بين الكنيستين، فما تعليقك نيافتكم على هذا التناقض والتضارب فى التصريحات؟

ج: الأفضل هو نشر البيان الرسمى الأصلى المُوقّع من قداسة البابا تواضروس وبابا الفاتيكان.

س: هل نيافتكم مع هاشتاج "نطلب أصل الوثيقة" الذى أطلقه الأقباط ويطالبوا خلاله بنشر أصل الوثيقة أو البيان المُوقّع بين الباباوين؟

ج: طبعاً معه  وأوافق عليه، ونرجو أن نرى هذه الوثيقة بسرعة وباللغتين العربية والانجليزية، لأنها الفيصل لإنهاء الجدل الثائر الآن.

س: ما تعليق ورأى نيافتكم فى البيان الذى أصدرته سكرتارية المجمع المقدس قبيل زيارة بابا الفاتيكان، والذى جاء به جملة "سعى نحو عدم إعادة المعمودية"؟

ج: نحن نريد بيان من قداسة البابا. وتحديداً نريد البيان الذى يحمل توقيع الباباوين. ومنتظرين نشره - كما سبق وقلت بسرعة وباللغتين العربية والانجليزية - لإنهاء الأزمة. نشر هذا البيان أو الوثيقة من شأنه إما اسكات الجميع أو ثورة الجميع، فالأمر متوقف على مضمونه.

س: هل حدث تغيير فعلى بعدما تم نشره عن توحيد المعمودية بين الكنيستين وعدم إعادتها؟

ج: لأ اطلاقاً. فقد قمت اليوم بتعميد سيدة كاثوليكية رغبت فى الانضمام لكنيستنا. وسنظل هكذا حتى يتم الاتفاق بعد المناقشة. إذا كانت الكنيسة الكاثوليكية تقبل انضمام أرثوذكسى إليها بدون إعادة معموديته، فهذا شأنها. لكن بالنسبة لنا مازلنا متمسكين وملتزمين بضرورة إعادة المعمودية لمَن يرغب فى الانضمام لكنيستنا.
















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.