البحث

احذر هذه الأطعمة..إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم

منذ 3 شهر
December 20, 2019, 3:21 pm
احذر هذه الأطعمة..إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي لا يجب الاستهانة بها، فهي من أكبر عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية، وهناك الكثير من العلاجات الطبيعية التي يمكن اتباعها لخفض ضغط الدم.
وبحسب موقع "Luxxory"، فإن التمارين الرياضية هي طريقة طبيعية تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ولكنها تساعد الجسم أيضًا على حرق الملح الزائد والسكر عن طريق تحويلهما إلى طاقة، ومع ذلك ليس لدى الجميع وقت للتمرين، مما يعني أن الجسم يستخدم الصوديوم والسكر الزائدين بشكل غير صحيح.
فإذا كنت ترغب في منع ارتفاع ضغط الدم، فحاول الابتعاد عن أنواع الطعام المذكورة في هذه القائمة والتي ترصدها "الشروق" في السطور التالية.
1- مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة تعادل شرب القهوة ولكنها ارتفعت مع الصودا، وشرب واحد صغير يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم بسبب الكافيين الذي قد يستمر لساعات متتالية.
2- البيتزا
تحتوي البيتزا على الكثير من الجبن وصلصة الطماطم المالحة، مما يعني أن هناك جرعة كبيرة من الصوديوم والكربوهيدرات المنتشرة حولها، وتناول شريحة واحدة يكفي للتسبب في ارتفاع ضغط الدم.
3- اللحوم المصنعة
تتكون اللحوم المصنعة مثل النقانق وقطع الدجاج من الصوديوم والدهون المشبعة التي يمكن أن تسبب الصداع النصفي وتراكم الترسبات الشريانية، هذه المواد الغذائية ليست صديقة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
4- لحم الخنزير
قد يكون لحم الخنزير المقدد لذيذ بالنسبة للبعض، ولكن العناصر الغذائية الموجودة في لحم الخنزير المقدد المقلي ليست جيدة لصحتك، فيمكن أن تزيد كمية الصوديوم والدهون المشبعة الموجودة في قطعة من لحم الخنزير المقدد من مستويات ضغط الدم.
5- الكحول
الكحول يمكن أن يسبب توسع الأوعية الدموية، لذلك عند شرابه يكون الدم في الشرييين أكثر هياجًا، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
6. المعجنات
تحتوي المعجنات على الكثير من الملح، فتناول الكثير من المعجنات يؤدي إلى ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم.
7- الحليب كامل الدسم
يحتوي الحليب كامل الدسم على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، وقد يكون من الصعب تجنب تناول الطعام الذي يحتوي على الحليب كامل الدسم، وهناك العديد من الأطعمة التي تستخدام اللبن مثل العجين والكريمات.
8- بطاطس مقلية
البطاطس المقلية تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة والصوديوم، ويتم امتصاص الدهون عادة عن طريق القلي العميق للبطاطس عدة مرات، والصوديوم هو من الملح الذي يرش مباشرة فوق البطاطس المطبوخة.
9- السكر المكرر
السكر المكرر هو السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم، قد يكون من السهل الابتعاد عن السكر، لكن حاول استخدام بدائل مثل Splenda أوSucralose بدلاً من ذلك.
10. جلد الدجاج
تحتوي جلود الدجاج وحدها على جرعات كبيرة من الدهون المشبعة، حيث يمتص الجلد معظم الدهون من زيت الطهي، الذي يسبب بدوره ارتفاع ضغط الدم.
11. زبدة الفول السوداني
تحتوي على الكثير من الملح ولكن ليس هو الحال، فالدهون المشبعة الموجوده في زبدة الفول السوداني كافية لرفع ضغط الدم.
12. الصودا
شرب علبة من الصودا يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم على الفور، لذلك ينصح الأطباء شرب الماء بدلا منه.
13. الجبن
على الرغم من أن الجبن هو عنصر رئيسي، يضاف للكثير من الوجبات، إلا أنه ضار للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث تحتوي الجبنة الشيدر على 621 ملج من الصوديوم لكل جرام، فيما تعد إضافة 10 جرامات من الجبن على البيتزا يعادل حوالي 6،210 ملج من الصوديوم، وهو ما يعادل 6 أضعاف كمية الصوديوم اليومية.
14. القهوة
تحتوي القهوه على كمية كبيرة من الملح والدهون المشبعة، والسبب الرئيسي في ارتفاع ضغط الدم هو الكافيين الموجود بها، والذي يجعل القلب يدخ دم أكثر من المعتاد.
15. المخلل
يحتوى على الصوديوم الذي يعتبر جزء صغير منه يكفي الجسم يوم كامل، فكمية الملح الموجودة في المخلل حوالي 460 ملغ، مما يوفر لك ثلث كمية الصوديوم اليومية الموصى بها من قبل الأطباء.
16. الخضروات المعلبة
يتم حفظها مع مزيج من المواد الكيميائية والصوديوم، وتحتوي علبة واحدة من الخضروات المعلبة على حوالي 1،671 ملغ من الصوديوم.
17. الكعك.
الكعك مليئ بالكربوهيدرات التي تتحول إلى سكر ودهون غير مشبعة، مما يسبب ارتفاع في ضغط الدم.
18. الفول المعلب
مثله مثل الخضروات المعلبة، والتي لديها عدد كبير من الصوديوم، حيث تحتوي كل علبة من الفاصوليا المعلبة على حوالي 1600 ملغ من الصوديوم.
19. الأطعمة المقلية
على الرغم من أن الطعام المقلي لذيذ، إلا أن كمية الدهون المتحولة من زيت الطهي تكفي لارتفاع ضغط الدم.
20. الفشار
تحتوي حصة الفشار على حوالي 1،058 ملج من الملح، وذلك ما يعادل ثلثي كمية الصوديوم اليومية الموصى بها من قبل الأطباء.
نقلا عن  الشروق




اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube


















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



هام جدا

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.