صوم الميلاد , على مدار السنين الـ 3 الماضية إعتاد الأقباط الأرثوذكس على بدء الصيام المجيد في يوم 25 من نوفمبر على أن يكون الصيام لمدة 43 يوم من بينها 3 أيام صيام تذكار لمعجزة نقل سمعان الخراز جبل المقطم فى عصر الدولة الفاطمية و40 يوم من أجل الإستعداد إلى إستقبال السيد المسيح كما صام موسى النبى 40 يوم قبل إستقبال الشريعة فى العهد القديم ويكون الإحتفال بالعيد في يوم 7 يناير ولمدة يوم واحد فقط .
صوم الميلاد
وقال الباحث فى الشأن المسيحى كريم كمال نحن الأقباط نعيد بالتقويم القبطى في ليلة 29 كيهك كل 3 سنوات وذلك فى السنوات البسيطة أى في السنوات التى تقبل القسمة على 4 ويكون الباقى 3 ثم فى السنة الرابعة وهي السنة التى تقبل القسمة على 4 دون باقي ففيها نعيد في ليلة 28 كيهك
لكي تكون فترة الحمل الفعلية بالسيد المسيح ثابتة وهى فترة تسعة أشهر كاملة من عيد البشارة 29 برمهات و حتى موعد عيد المـــيلاد وهى 275 يوم وذلك حسب التقويم القبطى ويوافق هذا التاريخ ما يوافق هذين التقويمين لأن من شأن هذا الاختلاف أن يحدث يوم كامل كل 128 سنة وهو ما يجعله يرحل اليوم في المقابل له فى التقويم الغربى يوم واحدا كامل .
وأكد أنه إذا جاء يوم 30 كيهك يوم أحد يتم قراءه فصول 30 كيهك ولا يتم قراءة فصول الأحد الخامس لأنها يتم تكرارها ولا تناسب ثانى أيام العيد 29 عيد الميلا د المجيد .
صوم الميلاد في السنة الكبيسة
وذلك فى السنوات البسيطة التى هي تقبل القسمة على أربعة ويكون هناك باقي ويكون عدد أيام شهر النسىء 5 أيام أما خلال السنوات الكبيسة التى تقبل القسمة على أربعة من دون باقي فيكون عيد الميلا د في يوم 28 كيهك لأن شهر النسىء يكون 6 أيام وذلك حتى تظل مدة الحمل بالسيد المسيح ثابتة كما هي .
وختم قائلا لهذا السبب يحدث هذا الإختلاف كل3 سنوات فى بداية الصوم ويوم الإحتفال بالعيد ولكن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مجمعها المقدس كان قد إتخذ قرار منذ قرون طويلة بأن يحتفل هو أيضا بيوم 7 يناير عندما يحدث إختلاف لكي يكون هناك يوم ثابت معروف فى البلدان التى تحتفل بالعيد .