البحث

انتقادات لفيسبوك | احذر.. فيسبوك يستخدم رقم هاتفك لأغراض أخرى

منذ 9 شهر
March 6, 2019, 11:15 pm
انتقادات لفيسبوك | احذر.. فيسبوك يستخدم رقم هاتفك لأغراض أخرى

حدث

انتقادات لفيسبوك | احذر فيسبوك يستخدم رقم هاتفك لأغراض أخرى

فيسبوك
وجهت انتقادات لفيسبوك بعد الكشف عن الأرقام السرية للملفات الشخصية للمستخدمين عن طريق رقم الهاتف الذى يقوم بتسجيله كطريقة لحماية حسابه من الاختراق. وتم الكشف خلال هذا الأسبوع عن طريقة جديدة ومثيرة للقلق من خلال "جيرمى بيرج" مؤسس إيموجيبيديا للبحث عن ملفات تعريف معينة لا يعرفها معظم المستخدمين، وذلك عن طريق استخدام رقم الهاتف الذي يقوم المستخدمون لموقع فيسبوك بتسجيله للحصول على المصادقة الثنائية، حيث إن فيسبوك يسمح للأشخاص بالبحث عن الملفات الشخصية باستخدام أرقام الهواتف المرتبطة بحساب معين، حتى إذا حددت إخفاءها.
كما يمكن أيضًا البحث عن الملفات الشخصية باستخدام رقم الهاتف في تطبيق المراسلة، ولكن لم يكن واضحًا مسبقًا أن هذا يشمل أيضًا أرقام الهواتف  المقدمة.
وعلى الرغم من أن الأشخاص المستخدمين لموقع فيسبوك قاموا بتحديد من يمكنه الوصول إليهم ورؤية ملفاتهم الشخصية والقدرة على البحث عنهم على الموقع عن طريق رقم الهاتف، فإنهم لا يمكنهم إلغاء ذلك بطريقة كلية.
حيث يتم إعطاء المستخدمين ثلاثة خيارات فقط: الجميع، أصدقاء الأصدقاء، والأصدقاء، حتى بالنسبة لأولئك الذين يمكن البحث عنهم من خلال رقم هاتف، يعد هذا الأمر بمثابة صدمة لمستخدمى فيسبوك فلقد ادعى الفيسبوك لعدة سنوات أن تسجيل رقم الهاتف هو أمر ضروري للحفاظ على حقوق الملكية والخصوصية، ولتأمين الحساب يتضمن أيضًا أرقام الهاتف في بعض الحالات المعطاة فقط لأمان الحساب.
ولكن الآن لا توجد طريقة لتعطيل أو إيقاف ذلك، ومما زاد الأمر سوءا ما قاله بيرج إنه لم يتم إجبار أحد من المستخدمين من البداية على ذلك حيث إنه كان من المتوقع استخدام رقم الهاتف لأي غرض آخر غير الأغراض الأمنية.
كما أن هناك توضيحا للقطة شاشة من مطالبة المصادقة الثنائية: تحتوى على "أضف رقم هاتفك للمساعدة في تأمين حسابك والمزيد"، ولكن وفقا لما قاله بيرج إن هذه الإضافة جاءت فقط في الأشهر القليلة الماضية، ويضيف بيرج: "لم يرد من قبل إضافة رقم الهاتف أبدا، ظهر ذلك فقط منذ عدة أشهر عن طريق لينك فى شهر سبتمبر عام 2018".
تويتر قد يسمح بإخفاء التعليقات المؤذية قريبا

كان العديد من مستخدمي فيسبوك مترددين في استخدام رقم الهاتف الخاص بهم للحصول على مصادقة ثنائية، على الرغم من إصرار الشركة وهو الأمر الذي زاد من عمق العديد من البيانات والتقارير الواردة من المستخدمين الذين أرسلوا "نصوصًا غير متعلقة بالأمان" بعد الاشتراك.
غرائب التكنولوجيا في 2019 حزام لعلاج الإمساك!

وقدمت الشركة طريقة لاستخدام تطبيقات مصادقة للطرف الثالث بدلاً من أرقام الهواتف في مايو 2018، وقبل ذلك كان رقم الهاتف هو الخيار الإلزامي الوحيد، كما انتقد الأكاديميون والخبراء المتخصصون موقع فيسبوك والذى قد وعدهم بزيادة الأمان ولكن فى الحقيقة قد عرضهم إلى مخاطر أكبر مما هو متوقع.
كيف تقرأ رسائل Whatsup على آيفون دون علم المرسل؟
وكتب الدكتور زينب توفيكي، باحث أمني وكاتب في صحيفة نيويورك تايمز: "إن استخدام الأمن لزيادة إضعاف الخصوصية هو أسلوب رديء، خاصة أن أرقام الهواتف يمكن اختراقها لإضعاف الأمن، فرقم الهاتف هو رابط أمان خاص ومهم، لكن بهذه الطريقة جعله فيسبوك متاحا لأن يكون مستهدفا للإعلانات من خلال أرقام الهواتف، بما في ذلك إعطاء فيسبوك أثناء الأمان خيارا فقط للمصادقة الثنائية، وأضاف توفيكي في تغريدة متابعة "إن هذا العبث هو التضليل المضاد للتحصين للأمن".
كان موقع BBC نشر تقريرا مفصلا أعده البرلمان البريطاني يشرح بالتفصيل استخدام Facebook تطبيقات الأمان للتجسس على المستخدمين، وقالت اللجنة المختصة بالتواصل الاجتماعي في البرلمان إن "فيسبوك" استخدم تطبيق الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) الخاص بـOnavo لجمع المعلومات عن المنافسين، كما يزعم النواب أن موقع Facebook "انتهك عن قصد وبشكل متعمد كلا من قوانين خصوصية البيانات والمنظمة للمنافسة"، وأوضح التقرير، تأثير الأخبار المزورة على الموقع في الانتخابات.  

هذا الخبر منقول من : التحرير

 















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.