البحث

البابا الراهب

منذ 1 شهر
July 18, 2019, 2:42 pm
البابا الراهب

البابا الراهب

 

 

في زمنا هذا الذي انشغل الكثير من الرهبان بامور وخدمات بعيداً عن أهداف الرهبنة بإرادتهم .
وفيما نتذكر عيد رهبنة مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث

قريت موقف في مذكرات الانبا غريغوريوس 
الراهب انطونيوس السرياني "البابا شنودة " بعد رهبنته بدير السريان بفترة ، طلبوا منه انه يطلع بعثة دراسية لليونان لدراسات مسيحية 
ولما الدكتور وهيب عطالله "الانبا غريغوريوس " 
بعتله رسالة يشجعوا علي البعثة 
نشوف نموذج الراهب الحقيقي يبعت رسالة للدكتور وهيب 
جزء من الحديث يقوله الآتي :

" ان أري ان الرهبنة مجال للتطبيق العملي لا لشحن الفكر بالمعلومات ،واري ان بضع آيات من الكتاب المقدس ،وبضع مبادئ من بستان الرهبان أو ما يشابهه كافية جداً للراهب لسنا نحتاج مزيداً من المعرفة وإنما التطبيق العملي لما نعرفه . ليس طريقي ان ادرس اقوال القديسين واتخصص لها ، وإنما طريقي ان أعيش كما عاشوا ، وعند ذلك سيسكب فيّ الروح القدس ما انا في حاجة إليه من المعرفة ، وانا اقصد بالذات قديسي البراري وليس القديسين الذين خدموا في العالم .

وانا اؤمن أيضاً انني إذا توفرت علي خدمة الكنيسة عن طريق الإكليركية او التأليف او الترجمة او ما شاكل ذلك ، فلا اكون سوي انسان غير عَنْوَن مسكنه وتنكر في ملابس ليست له .

انا لا اريد ان اشرح للناس الطريق ، وإنما اريد ان أسير في الطريق ، وأستمر سائراً حتي أصل إليّ مبتغاي دون ان ارجع إليّ الخلف .

ان طريقي (الرهبنة ) اسمي من هذا بكثير ، وأجمل وأحلي في فمي وقلبي وعقلي وروحي ، وانا احبه من كل ذاتي .

لست اريد ان يشهد لي بعض اساتذة استراسبورج بتعمقي في احدي اللغات ، إنما اريد ان يشهد لي الرب نفسه تلك الشهادة الحلوة التي شهدها لصاحب الوزنتين ،

لا اريد ان ان تُنصّب حولي مظلة علي جبل طابور ويتمتع تلاميذ الرب بمنظري ، وإنما اريد ان أجاهد في طريقي الضيق حتي ينظر الرب إليّ ذلي فيضع في فمي تلك الترنيمة الجديدة التي علمها للأطهار الذين اشتروا من بين الناس باكورة لله والخروف "

اخيراً حابب اقول : انني علي يقين انه لولا ان الراهب انطونيوس السرياني فرضت عليه الاسقفية لترك ميراث رهباني فاق به اباء الرهبنة الأوائل ولكنها لم تكن أرادة الله

حقاً يفتخر الزِّي الرهباني بالراهب انطونيوس السرياني 
البابا شنودة الثالث منارة التعليم والنهضة القبطية الارثوذكسية



















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



احجز الان فى العاصمة الجديده تليفون 00201123000014

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.