البحث

حجي لــ( إسلام بحيري) المسيحي المصري يرى من العنت بسبب ثقافتنا ما لا نحتمله نحن

منذ 3 اسابيع
October 26, 2019, 1:53 pm
حجي لــ( إسلام بحيري) المسيحي المصري يرى من العنت بسبب ثقافتنا ما لا نحتمله نحن


كتبت: ماريا ألفي
خاص لــ صوت المسيحي الحر

أكَّد الدكتور طارق حجي، الكاتب والمفكر، أن حل ما نعانيه بمصر يكمن في دولة مدنية، مؤكدًا أن الدولة المدنية ليس معناها دولة كافرة، بل أن يكون الدين شأن شخصي.

وأضاف، خلال حوار أعاد حجي نشره على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مساء أمس، مع إسلام بحيري على قناة الحرة، أن المسيحي المصري يرى من العنت بسبب ثقافتنا ما لا نحتمله نحن لو كنا مكانهم.  

وعن نظرة العالم الغربي للإسلام، فقال حجي :"لو وضعت نفسك أمام أي شخص من الغرب وأنت ترى كل عمل ارهابي وراءه شخص يدعى مصطفى أو محمود أو أحمد فأنت مش مطلوب منك إنك تدرس الفقه الإسلامي، أنت تحكم من الظاهر فعلى الأقل ستقول إن لم يكن كل المسلمين إرهابيين، فستقول فمعظم الإرهابيون مسلمون".

وأكد حجي أن هناك حتمية لتجاوز التراث، وهناك عمل فكري يجب أن نقوم به وهو توضيح أن التراث ما هو إلا عمل بشري وداخل هذا العمل هناك الكثير أخفى عنكم، ومايقدم من التراث إنتقائي وهناك سياسة كبيرة في التاريخ الإسلامي والفقه.

وأشار إلى أن المدرسة التي تقول أن المسيحي نجس واليهودي نجس ستؤدي إلى حرب كونية، لافتًا أن التنفيذ لإلغاء هذه المدرسة يحتاج إلى ارادة سياسية تملي على المؤسسات الدينية التي الكثير منها رجعية، موضحًا أن كلمة أن الاسلام دين ودولة عمرها لا يتعدى 100 سنة.

وشدد حجي أنه لابد من دولة مدنية وليس معناها دولة كافرة وأن يكون الدين شأن شخصي، قائلاً :"فالمسيحي المصري يرى من العنت بسبب ثقافتنا التي لا نحتمله لو كنا بموضعهم وبدون الإرادة السياسية سوف تعربد المؤسسات الدينية".

وعن الجماعات، قال حجي أن كلمة أنهم اخترعوا الإسلام السياسي ليس صحيح، حيث قال:"فالبضاعة من عندنا فما يعله داعش هو من عندنا"، مؤكدًا أن تأييد الغرب للإسلام السياسي جريمة كبيرة.

وأكد حجي ختامًا أنه لو تُرك الإسلام التقليدي للمؤسسات الدينية سيكون هناك حرب علنية في الإسلام في يوم من الأيام، لأن هذا سيشكل خطر جسيم على منظومة القيم فهناك تهديد جسيم على قيم فأنت تعاقب شخص بسبب أن أسمه جرجس، والغرب حارب كثيرًا لمحو تلك الأشياء.

















شارك بتعليقك
فيسبوك ()



جون المصرى و;كشف حقيقة محمد على بعد حوار البى بى سى

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.